رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البيت الأبيض ينتقد قرار "أوبك +" بخفض إنتاج النفط

البيت الأبيض
البيت الأبيض

انتقد المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، لاري كودلو، "قرار "أوبك+" بخفض إنتاج النفط، قائلاً إنه مخيب للآمال وواصفًا أياه بــ "أنه غير مبرر".

 

اقرأ أيضًا.. أوبك+ تُخفّض إنتاج النفط 100 ألف برميل يوميًا


وكان تحالف "أوبك+" قد أعلن رسميًا، خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا اعتبارًا من شهر نوفمبر المُقبل.


وقال لاري كودلو، في تصريحات صحفية أوردتها قناة "الحرة الأمريكية" مساء اليوم الخميس، أن واشنطن تواصل دراسة خيارات من بينها، السحب من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط، معتبرا أن نقص إمدادات النفط يبقى تحديًا كبيرًا، ويجب النظر في تأثيره على الأسواق، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن بعض دول الاتحاد الأوروبي تحاول مع الولايات المتحدة بقراراتها السخيفة واللامعقولة، التأثير بشكل مدمر على أوبك.         

 

وأضاف بيسكوف للصحفيين، ردا على سؤال حول كيف تنظر موسكو إلى انتقاد البيت الأبيض لقرار "أوبك +" بخفض الإنتاج: "في هذه الحالة، الحديث لا يدور عن التضامن مع بلد ما

منفرد. الجميع يهمهم استقرار أسواق الطاقة وطبعا تدرك العديد من الدول سخافة القرارات الحادة التي تدور في خيال الاتحاد الأوروبي حاليا، بتحريض من الولايات المتحدة والمتعلقة بفرض سقف للسعر، وهو أمر يمكنه التأثير بشكل مدمر على سوق الطاقة وجلب الضرر عمليا لكل الدول".

 

ولدى تطرقه إلى قرارات "أوبك +"، شدد بيسكوف على أن هذه المنظمة تتمتع بروح المسؤولية وهي تهدف إلى فرض الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية.

 

وقال: "أوبك ومجموعة أوبك + هي بنية أثبتت مرات كثيرة نجاعتها كهيكل مسؤول للغاية وهدفها فرض الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية. لذلك، تهدف القرارات التي تم اتخاذها مؤخرا إلى تحقيق الاستقرار في سوق النفط".