رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

"شاكي" الأفغانية.. المدينة "الحائرة" بين طالبان والمعارضة

عربى وعالمى

الثلاثاء, 04 أكتوبر 2022 03:56
شاكي الأفغانية.. المدينة الحائرة بين طالبان والمعارضة

تضاربت المواقف بين طالبان والجبهة الوطنية للمعارضة بزعامة أحمد مسعود بشأن اسيطرة على مدينة "شاكي" بولاية بدخشان شمال شرق البلاد.

اقرأ أيضا: طالبة جامعية أفغانية تتهم مسؤولًا في طالبان باغتصابها كل ليلة.. القصة كاملة

وأكدت الجبهة على لسان المتحدث باسمها "صبغة الله أحمدي" في تغريدة عبر حسابها الرسمي على "تويتر" باستيلاء مقاتلي الجبهة على مدينة شاكي واعتقال حاكمها "مولوي أكرم" ونائبه "محمد رحمان".

وأضاف أحمدي أن "قوات هذه الجبهة استولت على مدينة شاكي وسط بدخشان، الإثنين، وألقت القبض على حاكم منطقة طالبان مع 10 أشخاص آخرين".

وأكدت بعض المصادر المحلية هذا الخبر في حديثه لوسائل إعلام أفغانية.

لكن طالبان نفت سقوط "شاكي"، ورفض المتحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة الحركة، عبد النافع تكور، الحديث عن سقوط مدينة شاكي بأيدي الجبهة المعارضة، معتبراً في تغريدة له عبر "تويتر" "سقوط مدينة شاكي في ولاية بدخشان بأنها كذبة"،

بحسب صحيفة "العين".

وأعلنت وزارة الدفاع التابعة لحركة طالبان، الإثنين، أن الملا محمد يعقوب وزير الدفاع، سافر إلى بدخشان والمنطقة الحدودية من هذه المحافظة لمعاينة قوات هذه المجموعة، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر عدم تمكن الطائرة من الهبوط لسوء الأحوال الجوية وعودتها إلى كابول.

وتعد جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية بزعامة القائد السياسي والعسكري أحمد شاه مسعود من أشد المناهضين لحركة طالبان التي سيطرت على الحكم في أفغانستان منتصف أغسطس 2021.

وتتمركز الجبهة في ولاية بنجشير بالإضافة إلى مناطق تقع في شمال أفغانستان، فيما تعهدت طالبان بملاحقة عناصر الجبهة.