رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الدنمارك تستدعي السفير الروسي بسبب انضمام أراضي لموسكو

الدنمارك
الدنمارك

 

قالت وزارة الخارجية الدنماركية، إنه تم استدعاء السفير الروسي في البلاد بسبب انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومنطقتي خيرسون وزابوروجيه إلى روسيا، ويعتبر الجانب الدنماركي أن الاستفتاءات التي جرت في شرق أوكرانيا غير شرعية ومتناقضة مع القانون الدولي.       

 

اقرأ أيضًا.. بوتين يستعد لهجوم يقلب الوضع العسكري لصالحه

 

ونقلت الوزارة عن تصريح وزير الخارجية الدنماركي، يبي كوفودا، بهذا الشأن قوله: "لن توافق الدنمارك أبدا على محاولة روسيا لتغيير الحدود الأوكرانية باستخدام القوة العسكرية. يجب أن تكون هذه الرسالة واضحة تماما بالنسبة للكرملين. لذلك قررت استدعاء السفير الروسي لإجراء محادثة معه"، حسبما أفادت قناة روسيا اليوم.

 

من ناحية أخرى، طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، النظام في أوكرانيا إلى "وقف الأعمال العدائية" والعودة إلى طاولة المفاوضات، مُشيرًا خلال كلمة ألقاها اليوم قبل مراسم توقيع انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية، إلى أن موسكو أعربت مرارًا وتكرارًا استعدادها للمفاوضات.

 

وأكد الرئيس أن الغرب يسعى إلى تدمير الدول التي ترفض التنازل عن سيادتها له.. موضحًا أنه من المهم لصالح الغرب أن تتنازل جميع الدول عن سيادتها لصالح الولايات المتحدة، وقال إن النخب الحاكمة في بعض البلدان توافق على أن تصبح تابعة، والبعض الآخر يتم شراؤهم وترهيبهم، وإذا فشلوا في شرائهم، فإن الغرب يدمرون دولًا بأكملها ويتركون ورائهم الكوارث الإنسانية والحطام وأرواح البشر

المحطمة، مؤكدًا أنهم "لا يهتمون بذلك، بل يريدون فقط جني أرباحهم"، بحسب قوله.


وأشار إلى أن الغرب لا يريد الحرية لروسيا، بل يريد أن يراها مستعمرة له.. موضحًا أن "فكرنا وفلسفتنا يشكلان تهديدًا مباشرًا لهم؛ ولهذا السبب يهاجمون فلاسفتنا وثقافتنا لأنهم يشكلون خطرًا عليهم. ولذلك يسعون إلى حظرها (الثقافة الروسية)، كما أن تنميتنا ورفاهيتنا تمثل أيضًا تهديدات بالنسبة لهم".


بدوره، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن الغرب رفض التخلي عن مساره نحو متابعة أجنداته الخاصة على حساب الأطراف الآخرين في المجتمع الدولي.

 

وقال الوزير الروسي في كلمة ألقاها أمام اجتماع لقادة أمن واستخبارات رابطة الدول المستقلة في موسكو "إن الغرب الجماعي الذي تقوده الولايات المتحدة لا يعتزم التخلي عن مساره نحو ضمان الهيمنة العالمية والعمل على تحقيق أهدافه الخاصة على حساب مصالح الأعضاء الآخرين في المجتمع الدولي".