رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فوز مجلس الأمة في الانتخابات البرلمان الكويتي

فوز مجلس الأمة
فوز مجلس الأمة

 ذكرت المواقع العالمية، نتائج الانتخابات البرلمانية "غير الرسمية" في الكويت، فوز مجلس الأمة، بواقع يربو على 50 في المائة من عدد نواب المجلس البالغ عددهم 50 نائبًا.

 

اقرأ أيضًا.. رئيس الوزراء اليمني يؤكد حرص الحكومة على السلام وحقن دماء اليمنيين

 

 شارك في تلك التصويت، ما يقرب من 50% من المواطنين، مع تقدم التصويت في الدائرة الخامسة.

 

المرأة الكويتية:

 حققت المرأة الكويتية فوزًا؛ بوصول سيدتين إلى القبة البرلمانية هما عالية الخالد (الدائرة الثانية) والوزيرة السابقة جنان بوشهري (الدائرة الثالثة)

 وجرت الانتخابات وسط حالة من التفاؤل بمرحلة جديدة، بعد نحو عامين من الصراع بين البرلمان السابق والحكومات المتعاقبة

 ويمكن القول إن قوانين الإصلاح الحكومية نجحت في صناعة التغيير، حيث أظهرت الحكومة حزماً في معالجة بعض الملفات المتعلقة بالانتخابات، من بينها مكافحة عمليات نقل الأصوات والتلاعب في سجلات الناخبين، وشراء الأصوات، وتنظيم الانتخابات الفرعية، وأحالت عددًا من المتهمين بتنظيم انتخابات فرعية، أو شراء أصوات للنيابة العامة.

 وكان لهذه القوانين مفعولها في تفكيك التكتلات القبلية عبر مكافحة الانتخابات الفرعية. وفي إجراء يهدف للحد من جريمة نقل الأصوات والتلاعب في سجلات الناخبين، أصدرت الحكومة الكويتية مرسومين، في 18 أغسطس (آب) الماضي: الأول يقضي بالتصويت اعتمادًا على العنوان في البطاقة المدنية، والمرسوم الآخر يقضي

بإضافة 19 منطقة جديدة إلى الدوائر الانتخابية الخمس.

 يقول مراقبون إن التشدد في منع الفرعيات ومنع نقل الأصوات ودفع الرشاوى أتاح الفرصة للقوى الشبابية والمستقلين للتعبير عن طموحها في الوصول للمجلس بعيداً عن سيطرة التكتلات القبلية والمال السياسي.

 ونجح نواب يمثلون الحركة الدستورية الإسلامية - حدس (إخوان مسلمين) في الوصول للمجلس، بينهم أسامة عيسى الشاهين (الدائرة الأولى)، وحمد محمد المطر (الدائرة الثانية)، وعبد العزيز الصقعبي (الدائرة الثالثة). وحقق التيار السلفي حضوراً بارزاً مع عودة النائب السلفي محمد هايف للمجلس بعد خسارته في الدورة السابقة. إلى جانب فوز عادل الدمخي (سلفي)، وفهد المسعود وحمد العبيد من (التجمع السلفي).

 كما نجحت كامل (كتلة الخمسة) المكونة من حسن جوهر، وعبدالله المضف، وبدر الملا، ومهلهل المضف، ومهند الساير. ونجح هؤلاء في تحقيق.

 

لمزيد من أخبار العالم طالع موقع alwafd.news