رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سياسي تونسي يناشد بتأجيل الانتخابات التشريعية المقبلة

تونس
تونس

 ناشد مبروك كرشيد، رئيس حزب الراية الوطنية التونسي، اليوم الخميس، من ضرورة تأجيل الانتخابات التشريعية المقرر انعقاده في 17 ديسمبر المقبل.

وقال كرشيد، في حواره مع إذاعة "شمس إف إم" التونسية، إنه من الضروري تأجيل تلك الانتخابات، معللا بأن البلاد تحتاج إلى مزيد من الاستقرار. 

وأضاف رئيس حزب الراية الوطنية التونسي، أن الأوضاع الحالية في البلاد، لا يمكن إقامة جمهورية جديدة  بربع التونسيين وبعدد محدود جدا من المساندين.

وأوضح:" أن البلاد تحتاج إلى الاستقرار ولا يمكن بعد عامين من اليوم أن نعود لنقطة الصفر"، و حزبه يراجع "الدستور والقانون الانتخابي.

واعتبر رئيس حزب "الراية الوطنية" التونسي، أن "القانون الانتخابي لا يصلح، وفيه خطأ كبير بحرمان أصحاب الجنسية المزدوجة من الترشح".


وكان حزب "الراية الوطنية" نفسه، قد أصدر بيانا أول أمس، طالب فيه الرئيس التونسي، بـ "تغيير المرسوم عدد 55 بعد التشاور مع الأحزاب

والمنظمات الوسيطة"، معللا مطلبه بأنه ضروري "لتطوير النظام البرلماني من خلال مشاركة أكثر فاعلية للأحزاب والمرأة والشباب".


ورأى بيان الحزب أن تأجيل الانتخابات التشريعية ينبغي أن يكون "إلى أجل يتسنى فيه إصدار قانون عادل ومتوازن يساوي بين المترشحين، ويضمن حياة ديمقراطية دنيا"، مقترحا اعتماد نظام الاقتراع على القائمات الجهوية مع إمكانية المزج بين الأفراد وضمان التناصف في أحكام القانون.

ورفض البيان "اعتماد طريقة الاقتراع على الأفراد فى دورتين دون ضمان تمثيل حقيقي للمرأة والشباب صلب البرلمان المرتقب، مؤكدا أن هذا الأمر هو "انتكاسة حقيقية لمكتسبات المرأة والشباب".