عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ورشة عن العدالة والمصالحات في اتفاقية جوبا للسلام بالجنينة

ورشة عن العدالة والمصالحات
ورشة عن العدالة والمصالحات

 نظمت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع مركز دراسات السلام و التنمية بجامعة الجنينة، ومركز حقوق الإنسان بالجنينة اليوم، ورشة عمل حول بند المصالحات والعدالة في إتفاقية جوبا للسلام في دارفور، ضمت 30 مشاركا من الإدارة الأهلية، منظمات المجتمع المدني، إتحاد المحامين، لجان المقاومة، وممثلين للمرأة والشباب والنازحين. 


وأكد ممثل بعثة اليونيتامس محمد يوسف لدى مخاطبته الجلسة الأفتتاحية للورشة أهمية دور منظمات المجتمع المدني والإدارات الأهلية والنشطاء القانونيين في تعزيز مفهوم العدالة والمصالحة، الذي جاء ضمن بنود إتفاقية جوبا للسلام، مناديا بضرورة العمل المشترك من أجل إزالة كافة مؤثرات الحرب على انسان دارفور، مشيداً بدور الإدارة الأهلية في دعم المصالحات عبر كافة آلياتها التقليدية لتعزيز جهود الأمن والاستقرار، مؤكداً ضرورة تحقيق العدالة الانتقالية وإحترام التنوع من أجل تحقيق التعايش السلمي .

 

وأشاد ممثل برنامج الأمم المتحدة الانمائي بغرب دارفور دكتور جيب الله أحمد، أهمية وجود مركز حقوق الإنسان بالولاية من اجل المساهمة في دعم جهود السلام، مبينا ضرورة إثراء النقاش حول بند العدالة والمصالحة للتعرف على مدى فاعلية فصولها

بغرض الإسهام في تنفيذه بصورة طيبة، مناشدا أصحاب الخبرات القانونية والتجارب العلمية من المشاركين بالعمل المشترك لدعم هذا البند ليتم تنفيذه بصورة كاملة حفاظا على حقوق الإنسان.


إلى ذلك دعا مدير جامعة الجنينة بالإنابة  الدكتور الطيب الزين، المشاركين إلى العمل الجاد من أجل شرح مفاهيم إتفاقية جوبا للسلام في دارفور لمكونات المجتمع وإنزال مضامينها على أرض الواقع من أجل تعزيز جهود السلام وسيادة حكم القانون .

 

وأكد تبني جامعة الجنينة من واقع مسئوليتها الإجتماعية لمثل هذه البرامج للإستفادة من المخرجات في البحوث العلمية التي تسهم في إيجاد حلول مستدامة لكافة الصراعات التي تشهدها البلاد.

 

ويذكر أنه سيناقش خلال الورشة ثلاث أوراق عمل حول آليات تحقيق العدالة والمصالحة، ومنظور العدالة في إتفاقية جوبا والإختصاص الوطني والجنائي.