رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إدوارد سنودن يورط روسيا في صراع دبلوماسي جديد مع أمريكا

 إدوارد سنودن
إدوارد سنودن

شغل إدوارد سنودن، الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأميركية، اهتمام العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وتصدر محركات البحث على موقع جوجل بالمملكة العربية السعودية، لليوم الثاني على التوالي بعدما حصل على الجنسية الروسية  في ضربة في صميم العلاقات بين البلدين.

 

اقرأ أيضًا..

أول تعليق لإدوار سنودن بعد منحه الجنسية الروسية

 

إدوارد سنودن حديث المواقع الإجتماعية

تدوال رواد المواقع الإلكترونية معلومات عن إدوارد سنودن، وتفاصيل المرسوم الموقع من الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، نص على منح بموجبه الجنسية الروسية للهارب الأمريكي صاحب "39 عاما" والذي لجأ إلى الشق الروسي بعد واقعة التسريب الأكبر عام 2013 لعدد من الملفات السرية كشفت خلالها عن عمليات مراقبة محلية ودولية تخل من أمن الأمن القومي الأمريكي.

جهود أمريكية لإستعادة الهارب إدوارد سنودن

إدوارد سنودن

 

شددت الولايات المتحدة جهودها للبحث عن "سنودن" بعد فراره من العدالة  وعرضه أمام السلطات الأميركية التي تتهمه بالتجسس وسرقة ممتلكات حكومية، لم يجد الهارب الأمريكي المفر سوا لعدو بلده الدود بوتن.

 

إدوارد سنودن يحصل على الجنسية الروسية

يعد إدوارد سنودن واحدًا من قائمة كبيرة بلغت 75 أجنبيًا منحتهم روسيا الجنسية حسب مانشر عبر بوابة إلكترونية رسمية تابعة للحكومة وقد تبلور إسم الهارب الأمريكي بينهم بسبب تسريبة لمعلومات هامة تمس الأمن القومي في ذات العام وحصوله على جائزة سام آدامز.  

 

إدوارد سنودن

 

إدوارد سنودن وقصته مع الجوائز العالمية

حصل إدوارد سنودن على جائزة جائزة سام آدامز التي سُميت بهذا الاسم نسبة إلى صامويل إيه آدامز وتعد اعترافًا من الولايات المتحدة بأداء وظيفته الأمنية بصورة بالغة الدقة ممن يهبون دفاعًا عن النزاهة والأخلاقيات حيث تمنح هذه الجائزة سنويًا لمجموعة من الضباط العسكرين بالإستخبارات المركزية الأمريكية، ويمنحها زملاء سام آدامز للتميز في هذه الوظيفة.

 

تحمل هذه الجائزة مكانة خاصة لما اتسمته شخصية صامويل إيه آدامز وهو واحد من أبرز الضباط الذين كاشفواالفساد بوكالة الاستخبارات المركزية أثناء حرب فيتنام، جاء الحديث على هذه الجائزة بعدما ورُشح لنيل جائزة نوبل للسلام.

 

إدوارد سنودن

 

إدوارد سنودن الهارب الأمريكي إدوارد سنودن 

ولد إدوارد جوزيف سنودن في 21 يونيو 1983، عمل كمتعاقد مع وكالة الأمن القومي قبل أن يسرب تفاصيل برنامج التجسس بريسم إلى الصحافة، وكثفت الحكومة الأمريكية جهودها في البحث عن الهارب سنودن فبعد اثبات واقعة التسريب وجه له رسميا  من قِبل القضاء الأميركي تهمة التجسس وسرقة ممتلكات حكومية ونقل معلومات تتعلق بالدفاع الوطني دون إذن والنقل المتعمد لمعلومات مخابرات سرية لشخص غير مسموح له بالاطلاع عليها.

 

 وعلى الرغم من وجود سنودن في مكان غير معلوم بروسيا إلا أنه بدأ مسيرته هروبه الصين حيث أصدرت حكومة هونغ كونغ بيانًا ينص على مغادرته للبلاد دون إكراه لبلد ثالث ملتزمًا بالطرق الشرعية والطبيعية واعتبرها  وجهة أولى لأنها توفر "إطارًا ملائمًا ثقافيًا وقانونيًا للسماح لي بالعمل دون الخضوع لاعتقال فوري"، حسب ماذكرت الصحيفة الإنجليزية.

 

وأعلنت أمريكا أنها ألغت جواز سفر سنودن، فيما أكد سنودن أنه سلم الوثائق إلى صحفيين عندما كان في هونغ كونغ، إلا أنه تمكن من حماية الوثائق من المخابرات الصينية قبل أن يتوجه إلى روسيا عام 2020 حصوله على بطاقة الإقامة الدائمة وطلب منح الجنسية دون التخلي عن الجنسية الأصلية.

 

إدوارد سنودن

مميزات الجنسية الروسية

يحصل حامل الجنسية الروسية على عدد من المميزات ومنها حقوق المواطن الروسي وميزة العمل والدراسة والتجارة والاستثمار والعيش والإقامة والتنقل داخل البلاد بدون أي عوائق كما إنها تمنح المواطن الروسي صاحب الجنسية المكتسبة حق الانتخاب والترشح.

 

إدوارد سنودن بعد حصوله على الجنسية الروسية

تتمثل مميزات حامل الجنسية الروسية على إمكانية الحصول علي قروض عقارية واستثمارية بشروط ميسرة جدا والتسديد علي فترات سماح طويلة و فوائد بسيطة جدًا أيضا كما إنها تمنحك حق التأمين الصحي بالإضافة إلى حق تعليم الأطفال في المدارس الوطنية، كما يحصل عامل الجنسية الروسية على حق الرعاية الصحية بصورة تلقائية  بالرسوم الحكومية دون رسوم اضافية وغيرها من المميزات التي باتت عالقة بعد اندلاع الحرب على أوكرانيا وانتفاضة الأتحاد الاوربي لصالح الأخيرة.

إدوارد سنودن

 

موضوعات ذات صلة..

قصة سنودن الجاسوس الأشهر عالميًا (شاهد)  

أمريكا تُطالب بعودة إدوارد سنودن لمُحاكمته 

إدوارد سنودن يحذر من استخدام تطبيق Allo