عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوتين يصدر مرسومًا بإعفاء ممثل روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي من منصبه

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما، اليوم الإثنين، بإعفاء فلاديمير تشيجوف ممثل روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي والجماعة الأوروبية للطاقة الذرية "يوراتوم" في بروكسل ، من منصبه.

 

اقرأ أيضًا..

أوكرانيا تسخر من الاحتجاجات الروسية بعد التعبئة الجزئية


ونُشر المرسوم الرئاسي، على الموقع الرسمي للمعلومات القانونية للكرملين، دون ذكر الأسباب.


وتشيجوف من مواليد عام 1953، وهو دبلوماسي روسي محترف، عمل سابقا في مناصب عليا في مختلف إدارات وزارة الخارجية الروسية، وهو مختص في العلاقات مع الدول الأوروبية.

 

كشفت وزارة الدفاع البريطانية، عن وصول الدفع الأولي من الرجال الذين تم استدعاؤهم للتعبئة الجزئية لروسيا، إلي القواعد العسكرية.

 

وقال الوزارة، في بيان لها، إن روسيا ستواجه الآن تحديا إداريا ولوجيستيا لتوفير التدريب لتلتك للقوات، حسبما ذكرت رويترز.

 

الرئيس الروسي

 

 صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية (كرملين) ديمتري بيسكوف، الأربعاء، بأن التعبئة الجزئية التي تم الإعلان عنها في روسيا، تأتي ردًا على تهديد حلف شمال الأطلسي (ناتو) بقدراته العسكرية.

 

وأكد المتحدث بحسب وكالة الأنباء الروسية "تاس"، أن السلطات الروسية لم تفكر في التعبئة الكاملة بعد.


وفي سياق متصل، قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، إن قرار زيادة القوات المسلحة الروسية بـ137 ألف جندي اعتبارًا من 1 يناير 2023 كان نتيجة لسياسة الغرب لاحتواء روسيا وحلفائها.


وأشار وزير الدفاع الروسي، إلى أن "الناتو يواصل تقدمه على الحدود الروسية من خلال زيادة عدد الدول الأعضاء فيه".. قائلًا "في ظل هذه الظروف ومن أجل ضمان الأمن العسكري لدولتنا قرر القائد الأعلى للقوات المسلحة زيادة عدد القوات المسلحة بـ 137 ألف جندي اعتبارا من 1 يناير 2023 والتي ستشكل وحدات عسكرية جديدة".


وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين -في خطابه المتلفز في وقت سابق اليوم- بأن الهدف النهائي للغرب هو تدمير روسيا في نهاية المطاف.


ووفقًا لبوتين، فإن الغرب "تجاوز كل الخطوط" في سياسته العدوانية المعادية للبلاد، قائلا "لقد سمعنا تهديدات ضد بلدنا وشعبنا وبعض السياسيين غير المسؤولين في الغرب يذهبون إلى أبعد من الحديث عن خططهم لتزويد أوكرانيا بأسلحة هجومية بعيدة المدى، أسلحة من شأنها أن تمكن من شن هجمات على شبه جزيرة القرم ومناطق أخرى من روسيا".


وأشار الرئيس الروسي أن مثل هذه الهجمات الإرهابية بما في ذلك تلك التي تستخدم الأسلحة المزودة من الغرب تتم في مواقع قريبة من الحدود في منطقتي بيلجورود وكورسك.

 

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، بأول تعبئة لروسيا منذ الحرب العالمية الثانية وأيد خطة لضم مساحات شاسعة من أوكرانيا محذرا الغرب من أنه لم يمزح عندما قال إنه مستعد لاستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن روسيا.

 

قال بوتين في خطاب للأمة بثة التليفزيون الروسي: "إذا تعرضت وحدة أراضي بلادنا للتهديد، فسنستخدم بلا شك كل الوسائل المتاحة لحماية روسيا وشعبها، هذه ليست خدعة".

 

 

وعلق مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولاك على قرار التعبئة الروسية قائلا إنها كانت خطوة متوقعة وستثبت أنها لا تحظى بشعبية كبيرة وتؤكد أن الحرب لا تسير وفقا لخطة موسكو.

 

كما أعلنت الشخصيات الموالية لروسيا، يوم الثلاثاء، عن إجراء استفتاءات في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر في مقاطعات لوهانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا، والتي تمثل حوالي 15٪ من الأراضي الأوكرانية.

 

وقال وزير الدفاع سيرجي شويغو، بعد فترة وجيزة من خطاب بوتين، إن روسيا سترسل نحو 300 ألف فرد إضافي من

بين 25 مليون مقاتل محتمل تحت تصرف موسكو.

 

وفي أول تحديث لموسكو بشأن أعداد الضحايا منذ نحو ستة أشهر، قال شويغو إن 5937 جنديا روسيا قتلوا منذ بدء الصراع.

 

ورفض تأكيدات كييف والغرب بأن روسيا تكبدت خسائر فادحة، وقالإن 90٪ من الجنود الروس المصابين عادوا إلى خط المواجهة.

 

سيحاول الرئيس الأمريكي جو بايدن حشد العالم ضد الغزو الروسي لأوكرانيا في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء، قائلا إن حرب موسكو ضد جارتها تنتهك مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

 

الاقتصاد

 

أظهرت بيانات من الجهة المشغلة أن تدفقات الغاز شرقا عبر خط أنابيب يامال-أوروبا إلى بولندا من ألمانيا توقفت، اليوم الأربعاء، بينما ظل الإمداد الروسي عبر أوكرانيا مستقرا وبقي خط أنابيب نورد ستريم 1 مغلقا، في أحدث تحركات أوروبا للإبقاء على الأضواء وتشغيل أجهزة التدفئة هذا الشتاء مع تصاعد الحرب في أوكرانيا.

 

وتراجعت الأسهم، بينما ارتفعت الملاذات الآمنة مثل السندات الحكومية والدولار، حيث فر المستثمرون القلقون بالفعل من الأصول الخطرة بعد أن أمر بوتين بتعبئة جزئية واتهم الغرب بـ "الابتزاز النووي".

 

تعافى الروبل من أدنى مستوياته في شهرين وقلصت الأسهم الروسية خسائرها، اليوم الأربعاء، بعد انخفاضات سابقة نتجت عن تحرك الرئيس فلاديمير بوتين لإصدار أول تعبئة عسكرية لروسيا منذ الحرب العالمية الثانية.

 

ردود الفعل

قالت السفيرة الأمريكية في أوكرانيا على تويتر: "الاستفتاء والتعبئة علامات ضعف وفشل روسي".

 

أعلنت حكومة ليتوانيا، رفع جاهزية قوة الرد السريع التابعة للجيش، وذلك في أعقاب إعلان بوتين اليوم بالتعبئة الجزئية للجيش.

قال رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي تشارلز ميشيل، إن دعم أوكرانيا لمواجهة العدوان الروسي سيظل ثابتًا.

 

قال رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، الأربعاء، إن قرار التعبئة العسكرية الجزئية علامة على ذعر بوتين.

 

دعت الصين، اليوم الأربعاء، روسيا والغرب إلى الحوار لمحاولة معالجة المخاوف الأمنية لكل طرف، على خلفية التحذيرات الروسية التي أطلقها بوتين.

 

وفي برلين، قال روبرت هابيك نائب المستشار الألماني إن التعبئة الجزئية للجيش التي أمرت بها روسيا هي تصعيد إضافي للصراع في أوكرانيا تدرس الحكومة الألمانية الرد عليه.

 

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية، جيليان كيجان، إن خطاب بوتين، الذي أعلن فيه التعبئة العسكرية الجزئية يمثل تصعيدًا مقلقًا.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا