رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدء أعمال الدورة الـ66 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا

الدورة الـ66 للمؤتمر
الدورة الـ66 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في

 بدأت، اليوم الإثنين، أعمال الدورة الـ66 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، بمشاركة وفود رفيعة المستوى من الدول الأعضاء بالوكالة، ومنها مصر، ويمثلها السفير محمد الملا، سفير مصر في فيينا، وتستمر أعمال المؤتمر 4 أيام.

 

 

اقرأ أيضًا..

أوكرانيا تسخر من الاحتجاجات الروسية بعد التعبئة الجزئية


 وقالت مدير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات في فيينا، الدكتورة غادة والي، التي ألقت كلمة نيابة عن أنطونيو جوتيريتش الأمين العام للأمم المتحدة- إن العالم يواجه أزمات متلاحقة أبرزها جائحة كورونا وحرب أوكرانيا وتغير المناخ، لافتة إلى حاجة العالم لمزيد من الأمان.

 


وسلطت والي الضوء على مخاطر التهديدات التي تتعرض لها محطات الطاقة النووية في أوكرانيا، متمنية للمؤتمر العام الوكالة مناقشات مثمرة وناجحة.

 


من ناحيته، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي -في كلمته أمام المؤتمر- إن أزمة الطاقة والغذاء كانت أبرز التحديات العالمية هذا العام، مشيرًا إلى دور الوكالة في العمل للتغلب على الأزمة الراهنة خاصة الوضع المتصاعد في أوكرانيا ونأمل ألا نصل إلى مرحلة الهجوم النووي.


وأشار جروسي إلى الحاجة إلى تأمين محطة زاباروجيا النووية وهي أكبر محطة في أوروبا، لافتًا إلى استمرار المشاورات مع روسيا وأوكرانيا لتأمين المحطة.


وأوضح أن الوكالة تطلع المجتمع الدولي باستمرار على تطورات الوضع النووي، مؤكدًا أن الطاقة النووية قادرة على تلبية احتياجات الطاقة العالمية ويجب أن نستفيد من هذا المصدر النظيف كما يجب بناء القدرات في هذا المجال

لدعم الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.


وثمّن جروسي الدور المتوقع لمؤتمر المناخ الدولي المرتقب في شرم الشيخ في مصر في تعزيز السلامة النووية وزيادة الاستفادة من الطاقة النووية.


ولفت إلى أن إفريقيا تعاني من نقص الطاقة النووية اللازمة للعلاج الإشعاعي لمرضى السرطان، مشيرًا إلى التعاون مع منظمة الصحة العالمية لتوفير العلاج اللازم.


وأوضح جروسي أن الطاقة النووية لها دور مهم في تأمين احتياجات العالم من الغذاء أيضا من خلال التقنيات المتطورة للإنتاج، معتبرا أن الطاقة النووية ستكون حجر أساس في التنمية في السنوات المقبلة.


وذكر بيان للوكالة، اليوم الإثنين، أنه سيتم لاحقا انتخاب أعضاء المكتب العام للوكالة ومناقشة المساهمات في صندوق التعاون الفني لعام 2023 واستعراض التقرير السنوي لعام 2021.


وأشار البيان إلى أن اليوم الأول سوف يشهد إلقاء كلمات دول: إيران وهولندا والسعودية وأوكرانيا وجمهورية التشيك (نيابة عن الاتحاد الأوروبي) والنمسا والاتحاد الروسي واليابان والمجر والولايات المتحدة الأمريكية وبولندا وبوليفيا والفاتيكان.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: