رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيسا أمريكا والفلبين يبحثان فرص توسيع التعاون الثنائي في مجموعة واسعة من القضايا

الولايات المتحدة
الولايات المتحدة والفلبين

 بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور،  فرص توسيع التعاون الثنائي في مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك أمن الطاقة والعمل المناخي والبنية التحتية.

 

اقرأ أيضا: الأزمة الروسية الأوكرانية أثرت بالسلب في أطراف الإنتاج الثلاثة بالدول العربية


جاء ذلك، حسب ما نشره البيت الأبيض في بيان صحفي عبر موقعه الإلكتروني، اليوم الجمعة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وتحدث القادة، بحسب البيان، عن أهمية التحالف بين الولايات المتحدة والفلبين.


ومن جانبه، جدد بايدن تأكيد التزام الولايات المتحدة الصارم بالدفاع عن الفلبين.


وناقش الزعيمان الوضع في بحر الصين الجنوبي وأكدا دعمهما لحرية الملاحة والتحليق والحل السلمي للنزاعات.


وتطرق الزعيمان كذلك إلى التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا وتداعياته على أسعار الطاقة والأمن الغذائي، بالإضافة إلى قضايا الآسيان والأزمة في ميانمار وأهمية احترام حقوق الإنسان.

 

 

 أعرب الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور عن أمله في استمرار تطور العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والفلبين في مواجهة كل التحديات، لا سيما في ضوء النزاعات الدولية، خصوصًا عملية روسيا العسكرية في أوكرانيا.

 

اقرأ أيضًا.. فرديناند ماركوس يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا للفلبين


 وقال ماركوس خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، حسب ما أوردته صحيفة فيل ستار المحلية، السوم السبت إنه يعتقد بأن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان سلطت الضوء على حدة الصراع بين الولايات المتحدة والصين.


وأضاف: "لا أعتقد أن هذه الزيارة أدت إلى زيادة حدة

التوترات ولكنها أظهرتها فقط .. لقد ظلت التوترات في الواقع على هذا المستوى لفترة طويلة، لكننا اعتدنا على ذلك ووضعناه جانبًا".


ومن المتوقع أيضًا أن يناقش بلينكن مع ماركوس التجارة والاستثمار والطاقة النظيفة وتعزيز القيم الديمقراطية المشتركة وتعزيز احترام حقوق الإنسان، بما في ذلك حرية الصحافة.


وكان بلينكن قد أعرب لدى وصوله مانيلا عن تطلعه لتعزيز العلاقة القوية بين الولايات المتحدة والفلبين والالتزامات المشتركة بالديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون والأمن والازدهار.


وأكد بلينكن خلال لقائه الرئيس الفلبيني التزام الولايات المتحدة باتفاقية الدفاع المشترك مع الفلبين، قائلًا: نحن ملتزمون بمعاهدة الدفاع المشترك وبالعمل مع الفلبين بشأن التحديات المشتركة.


جدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى منذ عام 2019 التي ترحب فيها الفلبين بأحد كبار الدبلوماسيين الأمريكيين. وكان مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي آنذاك أكد خلال زيارته مانيلا هذا العام التزام أمريكا تجاه اتفاقية الدفاع المشترك مع الفلبين.

 


تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news