رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منشآت إيران النووية لم تتأثر جراء الزلزال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الأربعاء عن إبلاغها رسميا من قبل هيئة الطاقة الذرية الإيرانية بعدم حدوث أي أضرار في محطة بوشهر للطاقة النووية أو المرافق النووية الأخرى جراء الزلزال الذي ضرب جنوب شرق البلاد بقوة 8ر7 درجة على مقياس ريختر.

كشفت الوكالة - التي تتخذ من مقر منظمة الأمم المتحدة بالعاصمة فيينا مركزا لها - النقاب عن مبادرة مركز الحوادث والطوارئ التابع للوكالة "أي إي سي" بالاتصال بالمسئولين المعنيين في هيئة الطاقة الذرية الإيرانية للاستفسار عن حدوث أضرار محتملة في المنشآت النووية الإيرانية جراء الهزة الأرضية التي أصابت جنوب شرق إيران.
كما أشارت المعلومات الصادرة عن الوكالة الدولية المعنية بشئون الطاقة النووية إلى أنها عرضت على هيئة الطاقة الذرية الإيرانية تقديم

المساعدات التقنية والفنية اللازمة لضمان سلامة المصادر المشعة التي قد تكون تأثرت جراء الهزة الأرضية، موضحة أن العرض يتماشى مع الإجراءات الروتينية التي يقوم بها مركز الحوادث والطوارئ التابع للوكالة بعد الزلازل والهزات الأرضية القوية التي قد تؤثر على سلامة المنشآت النووية أو المواد الإشعاعية.
جدير بالذكر أن الجهات المعنية بمراقبة وتسجيل مستويات الإشعاع لم تثبت حدوث ارتفاع في مستوى الإشعاع بالمنطقة التي تعرضت للهزة الأرضية الذي ضرب المنطقة الواقعة بالقرب من الحدود الإيرانية مع باكستان.