رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الخطر يحيط أوروبا والسر في الجفاف

 أوروبا
أوروبا

تشهد القارة الأوروبية هذا العام، انخفاض مستوي المياه في البحيرات والأنهار بما يهدد إمدادات مياه الري والشرب والشحن النهري، علاوة عن وجود جفاف في الأراضي الزراعية وهو ما يكلفها مزيدًا من الخسائر الاقتصادية.

 

اقرأ أيضًا..معدل التضخم في بريطانيا يبلغ أعلى مستوى منذ 1982

 

يرجع أسباب تلك الجفاف الذي يصيب الأنهار في أوروبا،  بسبب الاضطرابات القوية في حركة التجار عبر الأنهار،  والتي تعد عنصرا مهما للنقل بين الدول الأوروبية، وتسهم بنحو 80 مليار دولار في اقتصاد منطقة اليورو، بحسب بيانات هيئة "يوروستات"، وهو مبلغ قد تفقده ميزانية دول الاتحاد الأوروبي إذا ما توقفت حركة النقل عبر الأنهار والقنوات المائية بالمنطقة.

 

قال أنس الحجي، مستشار التحرير في منصة الطاقة، إن اوروبا تعاني من مشكلة الجفاف، وتلك الأمر سوف يستمر لفترة طويلة، قد تكون أخطر من أزمة الحرب الروسية الأوكرانية والعقوبات المرتبطة بها.

 

واوضحت الحجي، أن اوروبا حاليًا في مأزق كبير بسبب الجفاف، وقد يكون هذا المأزق أكبر بكثير من مأزق الحرب الروسية الأو كرانية، وفقا لوسائل قناة سكاي نيوز عربية.

 

 

وأضاف مستشار التحرير في منصة الطاقة، أن المنتجات النفطية تنقل داخل أوروبا عبر الأنهار،  فإذا جفت هذه الأنهار كيف

سينقلونها"، موضحًا بأن السياسيون في أوروبا قد يمكنهم التعامل مع بوتن، لكن لا يمكنهم التعامل مع الجفاف، فمشكلة أوروبا مع روسيا بخصوص أوكرانيا والعقوبات، هي في النهاية قرار سياسي، ويمكن أن يتغير، أو حتى أن يتقبل السياسيون الوضع الجديد، لكن لا يمكن للسياسين أن يتعاملوا مع الجفاف.

 

وأشار إلي أن، يوجد أمران اولهما أن هناك  عدة دول تعتمد على توليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية، وقد انخفض مستوى السدود بشكل كبير في الوقت الحالي، وهو ما يعني أنه سيتم استخدام الغاز لتعويض هذا النقص، وهذا الأمر سيكون بشكل خاص في النرويج".

 

وأوضح: "إذا استخدمت النرويج الغاز لتعويض نقص الكهرباء الناتج عن انخفاض مستوى السدود، فهذا يعني أن هذا الغاز لن يذهب إلى أوروبا، وبريطانيا نفس الشيء".

 

لمزيد من الاخبار العالمية من هنا