رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خطر نقص الحبوب الأوكرانية يزيد الجوع في أفريقيا

 الحبوب الأوكرانية
الحبوب الأوكرانية

 صرح نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية إيفان نيجاييف، بأن سفن الحبوب التي تغادر الموانئ الأوكرانية بناءً على الاتفاقات التي تم التوصل إليها في إسطنبول في 22 يوليو، تتجه إلى الدول الغربية بدلاً من الدول الإفريقية "الجائعة".

 

اقرأ أيضًا.. تفاصيل| الحرب العالمية الثالثة تدق الأبواب عقب غزو روسيا لأوكرانيا


ورأت صحيفة "نيزافيسيمايا" الروسية في تقرير، أن هذا يثير الشكوك في أن صفقة الحبوب كانت لضمان الأمن الغذائي العالمي.


 وقال نيجاييف إن خطر نقص الحبوب الأوكرانية يزيد من الجوع في إفريقيا الذي ظل مسؤولو الأمم المتحدة يتحدثون عنه مشيرين إلى حصار الموانئ الأوكرانية كسبب، ومع ذلك بعد أن بدأت السفن في مغادرة ميناء أوديسا، تحول التركيز (الإعلامي) إلى التأثير الإيجابي الذي أحدثه رفع الحظر عن الموانئ على الأسعار وبالتالي على توافر الحبوب للبلدان الجائعة.


وذكرت تقارير إعلامية غربية أن السفن المغادرة من الموانئ الأوكرانية تتجه إلى تركيا والمملكة المتحدة وإيرلندا وإيطاليا والصين ولم تحدد أي من سفن الحبوب مسارها حتى الآن لليمن والصومال وإثيوبيا ودول أخرى تواجه خطر المجاعة.


ويشير الخبراء إلى أنه يتم تسليم المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى وجهاتها المعتادة، بما في ذلك تركيا، ونقص الإمدادات إلى البلدان الجائعة هو مثال نموذجي للتوازن بين العرض والطلب في السوق.


وأوضح الخبراء أن تكهنات السياسيين الغربيين بضرورة تسليم هذه المنتجات إلى الدول الإفريقية المنكوبة بالمجاعة كانت بلا أساس على الإطلاق، حيث تم إرسال الحبوب إلى البلدان التي قدمت أفضل الأسعار وهو ما كان عليه الحال دائمًا.


 وأكد المدير العام لمعهد دراسات السوق الزراعية الروسي ديمتري ريلكو، أن أوروبا والصين تلقت دائمًا معظم الذرة الأوكرانية، مشيرًا إلى أنه لم يتم تزويد الدول الجائعة بكميات هائلة بل إن الصين وأوروبا وتركيا هم الأسواق الرئيسية الثلاثة للذرة الأوكرانية.