عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أوكرانيا تعيش أصعب الأوقات في تاريخها

السفير ماكسيم صبح
السفير ماكسيم صبح المبعوث الخاص لأوكرانيا لشؤون الشرق الأوس

 وجه السفير ماكسيم صبح المبعوث الخاص لأوكرانيا لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، الشكر لجامعة الدول العربية  قيادة وممثلين دائمين للدول الأعضاء في الجامعة تقديرًا لدورهم في إيجاد السبل والوسائل الكفيلة كافة من أجل إنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها اليوم الخميس، عبر الفيديو كونفرنس خلال اجتماع طارئ للجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين بمقر الأمانة العامة في القاهرة برئاسة السفير علي الحلبي سفير لبنان في القاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية، والسفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة.

 

وأضاف قائلًا "نثمن المفاوضات التي أجراها أعضاء تلك المجموعة مع وزير خارجية أوكرانيا السيد دميترو كوليبا مطلع شهر أبريل في وارسو. جميعكم يعلم جيدًا مجريات الأحداث الأخيرة في أوكرانيا ، والتي يتم تغطيتها من قبل أبرز وكالات الأنباء العالمية والإقليمية بصورة مستمرة".

 

وقال إن الغزو الروسي لأوكرانيا هو إبادة جماعية وإن روسيا تتحمل من دون غيرها كامل المسؤولية عن انتهاكها لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية و المعاقبة عليها، لافتًا إلى أن أوكرانيا تعيش في هذه المرحلة بأصعب الأوقات في تاريخها.

 

كما عبر صبح عن رغبة الحكومة الأوكرانية عقد مؤتمر القمة الثاني لمنصة القرم تحت رعاية الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والذي سينعقد افتراضيًا في 23 من الشهر الجاري عشية احتفال اوكرانيا بالذكرى الـ31 للاستقلال، معربًا عن أمله

في مشاركة رؤساء البلدان العربية الصديقة في تلك القمة من خلال إلقاء كلمة ترحيبية قصيرة أو ارسال تسجيل مصور.

 

وأكد المسؤول الأوكرانى حرص كييف على تطوير تعاونها مع جامعة الدول العربية، باعتبارها إحدى المنظمات الدولية الأكثر نفوذًا والتي تلعب دورًا محوريًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

وقال صبح: "نتطلع إلى تعزيز علاقاتنا الثنائية مع الجامعة العربية في اطار تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة خارجية أوكرانيا والأمانة العامة للجامعة في عام 2009".

 

وأكد المسؤول الأوكراني تأييد بلاده حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني في إطار القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة على أساس مبدأ حل الدولتين - إسرائيل وفلسطين – اللتين تعيشان جنبا الى جنب في سلام وأمان. وفيما يتعلق بمسألة الوضعية القانونية للقدس الشريف فإنه لا بد من مراعاة القانون الدولي وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.