رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مصر الشقيقة الكبرى

مصر و فلسطين
مصر و فلسطين

تظل مصر الشقيقة الكبرى وحاضنة العرب الحقيقية والأم الحكيمة التى تعالج أزمات العالم العربى بحكمة تاريخية معهودة رغم طغيان سياسة الشيكات الدبلوماسية التى قد تستخدمها بعض الأنظمة للعب دور ما سلباً أو إيجاباً فى مختلف القضايا الإقليمية ربما على حساب أصحاب القضية أنفسهم.

 

لكن تظل مصر المقاتلة الشرسة بدبلوماسيتها هى وحدها القادرة على الحل، وهذا ما شهدناه مؤخراً عبر نجاحها فى التوصل لهدنة فى قطاع غزة ووقف إطلاق النار بعد ثلاثة أيام من الإجرام العسكرى الإسرائيلي فى عملية كانت مفتوحة وبلا حدود.

 

وحظيت القاهرة وجهود الرئيس عبدالفتاح السيسى بإشادة من كل زعماء العالم وحتى المتنافسين إقليمياً على لعب دور ما فى شتى القضايا.

 

كما أن القاهرة تسعى لاستكمال إعمار غزة والذى قادته منذ الحرب الرابعة حيث نجحت مصر فى تشابك مصالح استراتيجية جديدة مع الفصائل الفلسطينية فى القطاع يجعلها فى حاجة لاستقرار أمنى طويل المدى من

أجل رفع القدرة المعيشية للقطاع الذى يضم ما يقرب من 2 مليون مواطن فلسطينى، خاصة أن حركة حماس أصبحت هى المبادرة بالسؤال حول تسريع وتيرة البناء المصرى فى القطاع؛ للتعجل فى رؤية ثمار المبادرة المصرية بإعادة الإعمار، والمصالحة الفلسطينية، والتى تتمهل مصر فى تنظيم موضوعى للجدول الزمنى لمشروع إعادة الإعمار؛ مع ربط تسريع البناء بتسريع الإنجاز فى ملف المصالحة الفلسطينية بين كافة الفصائل الفلسطينية؛ منعًا من محاولة احتكار فصيل فلسطينى واحد لثمار مشروع إعادة الإعمار. ولم تتوقف مصر عن دعوة الفصائل باستمرار للحضور فى القاهرة والوصول إلى صيغة توافقية.