رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفن جديدة مُحمّلة بالحبوب تُغادر الموانئ الأوكرانية

الموانئ الأوكرانية
الموانئ الأوكرانية

 قالت الأمم المتحدة، إن مركز التنسيق المشترك المعني بالإشراف على مبادرة حبوب البحر الأسود، لتصدير الحبوب الأوكرانية منح الإذن بمغادرة 5 سفن جديدة من ميناء تشورنومينسك وأوديسا الأوكرانيين، إذ ستغادر أربع سفن منها اليوم إلى وجهاتها وتحمل أكثر من 161 ألف طن مترى من المواد الغذائية .

 

اقرأ أيضًا.. تفاصيل| الحرب العالمية الثالثة تدق الأبواب عقب غزو روسيا لأوكرانيا

 

وأفاد وزير البنية التحتية الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، الأحد، بأن قافلة ثانية من السفن المحملة بمنتجات زراعية أوكرانية أبحرت من موانئ البلاد المطلة على البحر الأسود.

 

وأشارت الأمم المتحدة، في بيان وزعته اليوم الأحد في جنيف، إلى أن سفينتين من السفن الأربع ستكون وجهتها النهائية إلى كل من إسطنبول وإسكندرون في تركيا أما السفينتان الأخريان فستكون وجهتهما النهائية إلى كل من نانتونج بالصين ومونوبولي بإيطاليا.


ولفت البيان إلى أن مواعيد المغادرة قد تتأثر بناء على الجاهزية أو الظروف الجوية أو

غيرها من الظروف غير المتوقعة، كما ينتظر أن يتم التفتيش بعد الوصول إلى منطقة المرسى في المياه الإقليمية التركية.


و نوه البيان إلى مركز التنسيق المشترك أكمل فحص السفينة (نافي ستار) وتم السماح لها بالإبحار إلى وجهتها النهائية، كما ستواصل فرق التفتيش المشتركة اليوم عمليات التفتيش على السفينتين المتبقيتين اللتين غادرتا الموانئ الأوكرانية أول أمس، وذلك وفقا للإجراءات المتفق عليها في مركز التنسيق المشترك والذي ينسق المشاركون فيه مع السلطات العسكرية الخاصة بهم وغيرها من السلطات ذات الصلة لضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر الممر الآمن الإنساني، حسبما أفادت"Sky News".