عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حظر تجول لأجل غير مسمى عاصمة سريلانكا.. إيه الحكاية

احتجاجات سريلانكا
احتجاجات سريلانكا

تشهد سريلانكا أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1948، وخرج مئات الأشخاص إلى شوارع العاصمة كولومبو للاحتجاج على الحكومة، وأعلنت السلطات السريلانكية، اليوم الجمعة، فرض حظر تجول إلى أجل غير مسمى في العاصمة كولومبو وضواحيها.

 

وقال قائد الشرطة تشاندانا ويكراماراتن إن كولومبو وضواحيها ستخضع لحظر تجول شامل من الساعة 15,30 ت ج حتى إشعار آخر، وحض السكان على البقاء في منازلهم.

 

الرئيس السريلانكي يرغب بالتعاون مع روسيا بعد انهيار اقتصاد البلاد

 

ووفقا لموقع الغد الإخبارى، يأتي هذا الإجراء في وقت تدفق آلاف المتظاهرين المناهضين للحكومة على العاصمة، الجمعة، قبيل مسيرة السبت، للضغط على راجاباكسا للاستقالة بسبب الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد.

 

وتعاني الدولة الجزيرة نقصا غير مسبوق في المواد الأساسية، ويعاني سكانها البالغ عددهم 22 مليون نسمة التضخم المفرط وانقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة منذ بداية العام.

 

ويخيم المتظاهرون منذ شهور أمام مقر راجاباكسا في كولومبو للمطالبة باستقالته بسبب سوء إدارته للأزمة الاقتصادية.

 

ونُقل آلاف الجنود إلى كولومبو في وقت سابق لدعم الشرطة التي تحرس المقر الرسمي لراجاباكسا الذي تعهد محتجون باقتحامه السبت.

 

وصرح مسؤول رفيع في وزارة الدفاع لوكالة فرانس برس “انطلقت بعد ظهر اليوم عملية شارك فيها نحو 20 الف جندي وشرطي”، مضيفا “نأمل

ألا تتحول احتجاجات الغد إلى أعمال عنف”.

 

ولفت الى أنه تم استدعاء مزيد من القوات إلى العاصمة من الأقاليم بعد أن رفض 3 قضاة على الأقل حظر احتجاجات السبت.

وحضت الأمم المتحدة السلطات السريلانكية والمتظاهرين على ضمان أن تكون تظاهرات السبت سلمية.

 

وقال مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة “نحض السلطات السريلانكية على التحلي بضبط النفس في حماية التجمعات وضمان كل جهد ضروري لمنع العنف”.

 

الجارديان: الوقود ينفد في سريلانكا.. ووزير الطاقة يعتذر لسائقي السيارات

 

وقُتل 9 أشخاص وأصيب المئات عندما اندلعت اشتباكات في جميع أنحاء البلاد بعد أن هاجم أنصار راجاباكسا متظاهرين سلميين خارج مقر الرئيس في مايو.

 

وتخلفت سريلانكا عن سداد ديونها الخارجية البالغة 51 مليار دولار، وتجري محادثات للتوصل الى خطة إنقاذ مع صندوق النقد الدولي.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا