رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تطورات الحرب الروسية الأوكرانية.. ما تحتاج إلى معرفته

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

قال الجيش الأوكراني إن أوكرانيا أحبطت حتى الآن أي تقدم روسي كبير في شمال منطقة دونيتسك، لكن الضغوط تتصاعد مع قصف مكثف وإطلاق الصواريخ على مدينة سلوفيانسك والمناطق المأهولة القريبة.

ووفقا لرويترز، قالت وزارة الدفاع الروسية إن القوات المسلحة الروسية دمرت نظامين متقدمين لصواريخ هيمارس أمريكية الصنع ومخازن ذخيرة في شرق أوكرانيا.

 

القوات الأوكرانية تحبط محاولة روسية للتقدم لشمال دونيتسك

وكانت ليسيتشانسك ذات يوم مدينة يسكنها 100 ألف شخص في منطقة لوهانسك بشرق أوكرانيا، لكنها الآن في حالة خراب بعد سقوطها في أيدي القوات الروسية، ولا يزال العديد من السكان يعيشون في الملاجئ والطوابق السفلية.

اقتصاد:

وأعلنت وزارة الزراعة إن صادرات الحبوب الأوكرانية تراجعت بنسبة 68.5 بالمئة على أساس سنوي.

وعدل اتحاد تجار الحبوب الأوكراني توقعاته بالزيادة لحصاد الحبوب والبذور الزيتية إلى 69.4 مليون طن من 66.5 مليون طن في السابق ، لكنه لا يزال أقل بكثير من مستوى 2021 البالغ 106 ملايين طن.

وقال المستشار الألمانى أولاف شولتس إن ألمانيا يجب أن تجعل الانتقال إلى الطاقة الخضراء أسرع بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، واتهم موسكو باستخدام الطاقة كسلاح سياسي.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي بورن إن فرنسا يجب أن تكون مستعدة للتخفيضات المحتملة في شحنات الغاز الروسي المرتبطة بسياق الحرب الأوكرانية.

 

روسيا تعلن تدمير راجمتي صواريخ أمريكية في أوكرانيا

وأفادت وكالة أنباء تاس نقلا عن مسؤولي الميناء أن ميناء ماريوبول الواقع في الأراضي الخاضعة للسيطرة الروسية في أوكرانيا يعمل بكامل طاقته.

اللاجئون:

قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن أكثر من ثمانية مليون شخص عبروا الحدود الأوكرانية منذ الغزو في 24 فبراير.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: