رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بنك الاحتلال يُقرر رفع أسعار الفائدة لأعلى مُستوى في 9 سنوات

البنك المركزي الإسرائيلي
البنك المركزي الإسرائيلي

 قرر البنك المركزي الإسرائيلي رفع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية؛ لتصبح 1,25%، وهي أعلى معدل لأسعار الفائدة في إسرائيل في 9 سنوات، في محاولة لكبح التضخم، متوقعًا نمو الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 5% العام الحالي، ليتباطأ إلى 3.5% خلال 2023، وهذه ثالث مرة يرفع فيها "المركزي الإسرائيلي" أسعار الفائدة في ثلاثة أشهر، وكانت المرة الأولى في 11 أبريل الماضي بمقدار ربع نقطة، والثانية في 23 مايو بأربع أعشار النقطة، ومعدل الفائدة بعد القرار اليوم هو الأعلى منذ سبتمبر 2013.

 

اقرأ أيضًا.. إسرائيل تُعلن إغلاق مداخل حي الشيخ جراح في القدس

 

وأشار البنك إلى أن معدل التضخم في إسرائيل سيظل أقل كثيرًا مما هو عليه في معظم الاقتصادات المتقدمة، متوقعًا أن يصل إلى 4.5% في 2022، وأن ينخفض إلى 2.4% في 2023.

 

وذكر البنك - في بيان عقب اجتماع لجنته للسياسة النقدية - أن التضخم في إسرائيل سجل زيادة بنسبة 4.1% على مدى الـ12 شهرا الماضية، ليتجاوز المعدل المستهدف من البنك ضمن نطاق 2-3%.

 

وحذر من أن التباطؤ المُحتمل للاقتصاد العالمي جراء تداعيات الأزمة الروسية

الأوكرانية وتباطؤ النشاط الصناعي في الصين، فضلا عن عدم اليقين السياسي في إسرائيل (حل الكنيست والدعوة لانتخابات جديدة)، قد يكون له تأثير سلبي على النشاط الاقتصادي.


وكان الشيكل قد قلص مكاسبه بعد قرار رفع الفائدة، والذي كان متوقعًا على نطاق واسع.. وبحلول الساعة 4:30 بالتوقيت المحلي لإسرائيل، ارتفع الشيكل بنسبة 0.45% ليصرف الدولار عند حوالي 3.5 شيكل، متخليا عن جزء من مكاسبه صباحا، حيث صرف الدولار بأقل من 3.49 شيكل.


ويتوقع خبراء أن يظل تأثير قرار رفع الفائدة على أسعار الصرف محدودا، ما قد يجبر البنك المركزي الإسرائيلي على التدخل باستخدام احتياطي العملات الأجنبية الذي يحتفظ به، ويتجاوز 200 مليار دولار.

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news