رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"حجابي يجعلني قوية" تثير جدلًا في الشارع الأميركي

حجابي يجعلني قوية
حجابي يجعلني قوية

 جدل كبير شهده الشارع الأمريكى بعد اختيار لوحة لرسامة من اليمن السعيد تنحدر أصولها إلى قرية لودية في محافظة الضالع، "في مسابقة الكونجرس الفنية لعام 2022.

 

صاحبة اللوحة الفتاة سالي المكلاني، التي تدرس في "رينيسانس" الثانوية للفنون بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، حصلت على المركز الأول من بين جميع المتسابقين وفازت لوحتها "حجابي يجعلني قوية" كأفضل رسمة لتمثل ولاية نيويورك في اللوحات، إذ تظهر فيها امرأة مسلمة ترتدي الحجاب، رافعة من قيمة ومكانة المرأة المسلمة في أميركا خاصة والبلدان الغربية عامة، كما تؤكد مدى التزام سالي بثقافتها المحافظة وتمسكها بقيمها وحسن تربيتها والاعتزاز بها أمام الثقافات الأخرى.

 

أثارت وحة "حجابي يجعلني قوية" المكتوبة باللغة العربية، حالة من الجدل في الشارع الأميركي بعدما تم اختيار لعرضها لمدة عام كامل في مبنى الكونجرس، وأصبحت سالى المكلاني أول طالبة عربية مسلمة تفوز في مسابقة الكونجرس الفنية لعام 2022، ويتم تعليق لوحتها بمبنى الحكومة المركزية بواشنطن.

 

من ناحيتها علقت سالى على فوزها بهذه المسابقة المرموقة، معبرة عن سعادتها بهذا الاحتفاء الكبير بفنها ورسالتها، مشيرة إلى تهدف من خلال هذا اللوحة إيصال رسالة إلى كل فتاة محجبة بأن تفخر بقيمها وتعتز بثقتها أثناء ارتدائها لحجابها، فهو يمثل مصدر إلهام وقوة وحماية لها في المجتمع، كما إنها ستواصل تقديم أعمال فنية تعبر عن الثقافة العربية" ، حسب "العربية.نت".

 

ألكساندريا أوكاسيو كورتيز عضو الكونجرس  نشرت إعلان فوز سالي على حسابها الرسمي على إنستجرام، وكتبت أنها اختارت لوحة سالي لما تمثله من رواية مضادة للكراهية ضد الحجاب، معتبرة أن اللوحة "أداة للتعبير عن الذات وتمكين الشابات".

 

وأضافت النائبة في الكونجرس: "أن "تصوير الفنانة لشابة مسلمة متألقة يتعارض بقوة مع الصور النمطية المعادية للإسلام والحجاب، فضلاً عن لون حجابها الأصفر والخلفية الداكنة، اللذين يبهران الناظر للوحة. الفن الجميل المقترن بالرسالة القوية يمثل منطقتي بالتأكيد".. لتنهال تعليقات الشارع في أميركا، ما بين تهنئات تحتفي بإبداع الفتاة اليمنية، وبين

موجة انتقادات للكونجرس لاختياره لوحة لفتاة عربية عن موضوع "الحجاب" الذي يتعارض بحسبهم مع القيم الأميركية، كونه يقيد حرية المرأة وفق بعض الآراء.

 

فيما قالت الطالبة سالي لوسائل إعلامية إنها من خلال عملها الفني تأمل أن تشعر كل فتاة محجبة بالراحة والثقة أثناء ارتدائها لحجابها، فهو يمثل الحماية والقوة لها في المجتمع.

 

من ناحيته، وجَّه مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) شكره إلى النائبة ألكساندريا كورتيز لاختيارها تلك اللوحة، وكتب على حسابه في تويتر "شكراً على اختيار هذا العمل الفني ليتم عرضه في قاعات الكونجرس، وألف مبارك لسالي المكلاني على هذا الإنجاز الرائع! نحن فخورون جداً ومتحمسون بالنجاح العظيم.

ووصف أحدهم هذا التقييم والاختيار ينحاز للفن، فضلاً عن كونه مجرد تماماً من المعايير الأيديولوحية والخلفيات الثقافية للفائزة، فيما أضاف أخر: "أميركا بلد حضاري يريد إيصال رسالة ثقافية لكل الطوائف بأهمية التعايش والتسامح الديني وتقبل الآخر واحترام الأديان والمعتقدات وقيم الشعوب"

والد الفتاة محمد الشحطري قال "إنه تلقى دعوة رسمية من الكونجرس الأمريكي، لحضور حفل تكريم ابنته الطالبة سالي المكلاني، وأضاف:" نحن فخورون أن يتم اختيار لوحتك وإبراز رسالتها الثقافية أمام العالم في مراكز صناعة القرار العالمي، ونشعر بسعادة كبيرة بما انجزته اليوم وهو مصدر فخر وإلهام للمرأة اليمنية بصفة خاصة والعربية بصفة عامة".