رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

الرئيس الأوكراني ينشد أسلحة ثقيلة وعضوية من الحلفاء

عربى وعالمى

الخميس, 23 يونيو 2022 11:13
الرئيس الأوكراني ينشد أسلحة ثقيلة وعضوية من الحلفاءالرئيس الأوكراني
وكالات:

 مع تركيز القوات الروسية خلال الأيام الماضية على مدينتى ليسيتشانسك وسيفيرودونيتسك، بغية زيادة الضغط على القوات الأوكرانية في إقليم دونباس شرقي البلاد.

 قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن الهدف من قصف جوي ومدفعي مكثف تشنه موسكو هو تدمير منطقة دونباس بالكامل، وحث حلفاء كييف على الإسراع في شحن الأسلحة الثقيلة إليها حتى تكافئ روسيا في ساحة المعركة.

 

لوغانسك: أوكرانيا تخفي هوية جثث قتلاها

ووفقًا لموقع الغد الإخبارى، قال أوليكسي أريستوفيتش، وهو مستشار لزيلينسكي، إن القتال من أجل السيطرة على مدينتي سيفيرودونتسك وليسيتشانسك في منطقة لوجانسك يتجه إلى”ذروة مخيفة”. وتسعى روسيا إلى السيطرة على كل من لوجانسك ودونيتسك، اللتين تشكلان منطقة دونباس وهي المركز الصناعي للبلاد.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، سيضع القادة الأوروبيون أوكرانيا رسميا على الطريق الطويل نحو عضوية الاتحاد الأوروبي

خلال قمة في بروكسل اليوم الخميس. وعلى الرغم من أنها خطوة رمزية إلى حد بعيد، فإنها ستساعد على رفع الروح المعنوية للأوكرانيين في توقيت بالغ الصعوبة من الصراع الممتد منذ أربعة شهور والذي أودى بحياة الآلاف وأدى لنزوح الملايين وحول قرى ومدنا إلى أنقاض.

وقال زيلينسكي في كلمة مصورة نشرت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس: “يجب أن نحرر أرضنا ونحقق النصر، لكن بوتيرة أسرع بكثير”، وطالب مجددا بتزويد أوكرانيا بأسلحة أكبر وأسرع.

وأضاف :”كان هناك قصف جوي ومدفعي مكثف في دونباس. هدف المحتل هنا لم يتغير، يريدون تدمير دونباس بأكملها خطوة بخطوة.

وتابع: “هذا سبب تأكيدنا مرارا

وتكرارا على ضرورة تسريع تسليم الأسلحة لأوكرانيا. المطلوب تحقيقه بسرعة هو التكافؤ في ميدان القتال من أجل وقف هذه الحشود المتوحشة ودفعها إلى ما وراء حدود أوكرانيا”.

وتشهد مدينتا سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك أسوأ ما في حرب الاستنزاف الشرسة الدائرة في دونباس.

وهناك مئات المدنيين المحاصرين في مصنع للكيماويات في سيفيرودونتسك، حيث تتصارع أوكرانيا وروسيا للسيطرة على المدينة التي ألحق القصف بها دمارا هائلا.

وتقول موسكو، إن القوات الأوكرانية محاصرة في سيفيرودونتسك، التي كانت مسرحا لأعنف المعارك في الآونة الأخيرة. وأمرت روسيا تلك القوات الأسبوع الماضي بالاستسلام أو مواجهة الموت.

 

روسيا: مستعدون للمساعدة في تصدير الحبوب من أوكرانيا

 ولكن حاكم منطقة لوجانسك سيرهي جايداي قال للتلفزيون الأوكراني أمس الأربعاء إن “المعارك مستمرة” وإن “القوات الروسية لا تسيطر سيطرة كاملة” على المدينة.

وفي ليسيتشانسك، نقلت وكالة تاس للأنباء عن انفصاليين تدعمهم موسكو قولهم إن الأوكرانيين في المدينة محاصرون وأصبحوا معزولين عن الإمدادات بعد الاستيلاء على طريق يربط المدينة ببلدة سيفيرسك.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

أهم الاخبار