إيران تنفى طلب ترميم المساجد الفاطمية بمصر

عربى وعالمى

الجمعة, 05 أبريل 2013 08:07
إيران تنفى طلب ترميم المساجد الفاطمية بمصر
الكويت - ا ش أ :

أكد وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي بالجمهورية الاسلامية الايرانية د.محمد حسيني ، أن العلاقات بين مصر وايران شهدت تطورات ايجابية كبيرة بزيارة الرئيس د. محمد مرسي لطهران وزيارة الرئيس احمدي نجاد لمصر ، وأن كانت العلاقات على المستوى الشعبي كبيرة.

و نفى وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الايرانى أي طلب ايراني رسمي لترميم المساجد الفاطمية في مصر ، او طلب مصري لذلك ، مشددا على ان ما ذكر عن استعداد ايران لدفع 30 مليار دولار مقابل ترميم المساجد الفاطمية في مصر " لا يستحق الرد وليس له

اساس وهي مواقف نابعة عن السذاجة ، فهناك من لا يريدون علاقات بين الدول الاسلامية ويمنعون تطوير العلاقات التي تصب في صالح المسلمين " .
وأكد حسيني - في مؤتمر صحافي بحضور السفير الايراني روح الله قهرماني – مساء أمس الخميس، ان ايران تعلن ما تقوم به بشكل رسمي في موضوع تطوير المساجد وليس هناك ما تخفيه بل وتتعامل بشفافية كبيرة سواء داخل ايران او خارجها ، وكان آخرها مثلا في كربلاء
بعدما شهدت التفجيرات الدامية ، وهناك دول تبني مساجد في دول اخرى فهل يعني هذا ان هذه الدول ترسل مبلغين او تريد الهيمنة على الدول الاخرى ، مشيرا الى أن هناك حساسية تجاه ايران بعد انتصار الثورة الاسلامية حيث كانت ايران في عهد الشاه تقوم ببناء المساجد وترميمها في مختلف دول العالم ولم تكن هناك حساسية من هذا الامر.
واوضح أنه يوجد فى ايران 70 الف مسجد وهي بيوت الله وليست للسنة او الشيعة ، ولكن بالتأكيد في المناطق الحدودية هناك مساجد لأهل السنة ، والحكومة تدعم بناء مساجدهم واهل الخير يتبرعون لبناء المساجد ، مشيرا الى الفتوى الصادرة عن الامام الخميني بأن يصلى الشيعة مع السنة في كل المساجد.