رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سنغافورة واليابان تُوقّعان اتفاقيتين حول تشجيع الشركات الناشئة

رئيس الوزراء السنغافوري
رئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونج

وقعت سنغافورة واليابان، اليوم الخميس، على اتفاقيتين لتعزيز ريادة الأعمال بين البلدين وتطوير التحولات الرقمية بين حكومتيهما.
 

وذكرت قناة "آسيا نيوز" الإخبارية أن رئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونج، ونظيره الياباني كيشيدا فوميو، شهدا على عملية التوقيع، وذلك أثناء رحلة عمل للمسئول السنغافوري إلى العاصمة اليابانية طوكيو استغرقت أربعة أيام.

 

اقرأ أيضًا.. حصيلة مُرعبة.. إصابات كورونا العالمية تُواصل الارتفاع


وتهدف مذكرة التعاون الأولى إلى تشجيع تدفق رواد الأعمال والشركات التجارية بين البلدين، من خلال تعزيز الوصول بشكل أكبر إلى الأنظمة البيئية للشركات الناشئة والابتكارية.


وقالت مؤسسة (إنتربرايز سنغافورة) الرائدة في مجال تطوير المشروعات للاستفادة من أفضل الممارسات التجارية، والتي وقعت الاتفاقية مع منظمة التجارة الخارجية اليابانية، إن مذكرة التعاون، التي تستند إلى اتفاقية سابقة تم توقيعها في عام 2018، ستركز على المجالات الناشئة مثل التحول الرقمي والتحول الأخضر.


وتشمل تلك المذكرة بعض المبادرات بين الجانبين التي تهدف مساعدة الشركات السنغافورية واليابانية على التواصل مع الأنظمة المسرعة لتنفيذ الأعمال والاستثمارات، مما سيؤدي إلى تمكين الشركات من بناء المعرفة بالسوق والوصول إلى فرص جديدة وتعميق الشراكات مع الشركات الناشئة.


ووقع وزير الدولة السنغافوري للاتصالات والمعلومات والوزيرة الرقمية اليابانية والوزيرة المسؤولة عن الإصلاح الإداري كارين ماكيشيما على مذكرة التعاون الثانية التي تتناول التحول الحكومي الرقمي، حيث تتضمن تبادل المعلومات حول أطر عمل

الحكومة الرقمية وأفضل الممارسات، كما تغطي موضوعات مثل الهويات الرقمية والذكاء الاصطناعي والخدمات السحابية، وهي التبادلات التي ستفيد في تصميم وتطوير الخدمات الرقمية للمواطنين والشركات للدولتين.


وتعتمد الاتفاقية أيضًا على مجالات التعاون الحالية بين وزارتي الاتصال في كلا البلدين والاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


إلى جانب تلك الاتفاقيات، تقيم سنغافورة واليابان أيضًا حوارًا اقتصاديًا بين الدولتين، على مستوى نائب الوزير أو السكرتير الدائم، وسيناقش الحوار تعزيز التعاون الاقتصادي، بما يشمل اقتراح اليابان بشأن مبادرة الاستثمار الآسيوي الياباني من أجل المستقبل، والتي لاقت الترحيب من الجانب السنغافوري.


تجدر الإشارة إلى أن اليابان كانت ثامن أكبر شريك تجاري لسنغافورة في عام 2021. وقد نما إجمالي تجارة البضائع بين سنغافورة واليابان بنسبة 8.6 في المئة على أساس سنوي إلى 53.9 مليار دولار سنغافوري.

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news