رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الصحة العراقية تتخذ خطوات احترازية لمواجهة «جدري القرود»

عربى وعالمى

الخميس, 26 مايو 2022 13:34
الصحة العراقية تتخذ خطوات احترازية لمواجهة «جدري القرود» جدري القرود
وكالات

قررت وزارة الصحة العراقية، اليوم الخميس، رفع توصيات احترازية بشأن جدري القرود، فيما دعت إلى إيقاف استيراد الحيوانات وخاصة القردة.

وقال مدير الصحة العامة في الوزارة، رياض عبد الأمير الحلفي، إن مرض جدري القرود شخّص منذ العام 1970 هو شبيه بالجدري الذي كان منتشرا في ذلك الزمن، حيث كنّا نتلقى التلقيحات التي كانت قاسية جدا، وانتهى في العام 1980″، مبينا أن "جدري القرود بدأ في العام 1970 لكن لم ينتشر في ذلك الوقت".

 

الفحوصات التي تكشف الإصابة بفيروس جدري القرود

ووفقًا لموقع الغد الإخبارى، أضاف أن عددًا من الدول بدأت خلال السنوات الأخيرة تسجيل إصابات وبدأ ينتشر في عدد من الدول الأوروبية، من خلال نقل المرض من الحيوان للإنسان أو من إنسان لآخر أو عن طريق الدم، مرجحًا تسجيل العراق إصابات بالمرض ولو

بنسبة ضئيلة.

وتابع أن الوزارة ستتخذ إجراءات احترازية، منها رفع توصيات إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، أبرزها منع استيراد الحيوانات في هذه الأيام وخاصة القرود، موضحاً أنه لا يوجد علاج ولا لقاح لهذا المرض، لكن شدته أقل من شدة مرض الجدري القديم.

 

جلسة في البرلمان العراقي للتصويت على قانون التطبيع مع إسرائيل

وبيّن الحلفي أن "بعض المواطنين يصابون ولم تظهر لديهم أعراض، لافتًا إلى أن أعراض هذا المرض هي الحمى والغثيان وبعد 5 أيام تظهر آثار الطفح الجلدي".

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا :

أهم الاخبار