رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"كواد" ماذا تعرف عن الناتو الآسيوي

تحالف كواد
تحالف كواد

في ختام جولة آسيوية للرئيس الأمريكي جو بايدن، عقد أمس الثلاثاء، اجتماع قمة في طوكيو مع قادة الهند وأستراليا واليابان ضمن تحالف "كواد".

 

ووفق شبكة "سي إن إن" الأمريكية فإن "كواد، أو الحوار الأمني الرباعي، هي مجموعة غير رسمية تركز على الأمن وتعود إلى بداية الألفينات. وأصبحت أكثر نشاطا خلال السنوات الأخيرة في إطار الجهود للتصدي إلى نفوذ الصين ومطالبها الإقليمية في المحيطين الهندي والهادئ".

 

الهند: محادثات بايدن ومودي تسفر عن نتائج ملموسة

 

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن الحرب في أوكرانيا، وبرنامج كوريا الشمالية الخاص بالأسلحة، وتايوان، والاتفاق الأمني الجديد المثير للجدل بين الصين وجزر سليمان في المحيط الهادئ من بين القضايا التي يرجح مناقشتها خلال القمة.

 

ووفقا لموقع الغد الإخبارى، الجدير بالذكر أن الشراكة تستمد جذورها من الرد على الزلزال المدمر والتسونامي الذي وقع عام 2004 بالمحيط الهندي، عندما شكلت أربع دول "مجموعة أساسية إقليمية" للمساعدة في جهود الإغاثة. لكن أنشئت كواد في شكلها الحالي عام 2007 وعقدت أول اجتماعاتها في مايو من ذلك العام.

 

 وخلال خطاب بعد عدة أشهر من انعقاد اجتماعها الأول، وصف رئيس وزراء اليابان -آنذاك- شينزو آبي رؤيته عن "آسيا الأوسع نطاقا.. شبكة هائلة تمتد عبر المحيط الهادئ بأكمله، وتضم الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا".

 

وقال إن الدول تشاركت "قيما أساسية" مثل الحرية والديمقراطية ومصالح استراتيجية مشتركة.

 

لكن انهارت المبادرة عام 2008 تحت ضغط كثيف من الصين وتهديد الانتقام الاقتصادي،لكن أعيد

إحياؤها عام 2017 وسط مخاوف متجددة بشأن الصعود السريع للصين كقوة عظمى عالمية وسياسة بكين الخارجية العدائية بشكل متزايد.

 

ومنذ ذاك الحين، أصبحت المجموعة أكثر نشاطا، وعقد رؤساء الدول الأربع اجتماعا افتراضيا رمزيا في مارس عام 2021، قبل الاجتماع شخصيا للمرة الأولى في سبتمبر من نفس العام.

 

و لا تعد  كواد تحالفا عسكريا رسميا، لكنها منتدى استراتيجي غير رسمي، يتضمن قمما شبه منتظمة، وتبادلا للمعلومات، وتدريبات عسكرية.

 

وليس لديها نفس نوع الاتفاقيات العسكرية الموجودة لدى الناتو، مثل مفهوم الدفاع الجماعي، الذي يعتبر فيه الهجوم على أحد الأعضاء هجوما على الجميع

 

مجموعة الرباعية تعرب عن تخوفها من أزمة أوكرانيا
ويتعاون أعضاء "كواد" بشتى المجالات بما في ذلك كوفيد-19، والكوارث الطبيعية، وتغير المناخ، والاستدامة.

 

لكن ينصب تركيزها الأساسي على الأمن وهدف "منطقة محيطين هادئ وهندي حرة ومفتوحة"، حيث تسلط الدول الأربع الضوء بشكل متكرر على تهديدات مثل الإرهاب، والتضليل، والنزاعات الإقليمية.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا