رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فايزر: الجرعات الثلاث للقاح كورونا فعالة بنسبة 80% في منع العدوى للأطفال دون 5 سنوات

لقاح فايزر
لقاح فايزر

 ذكرت شركة فايزر الأمريكية وشريكتها بيونتيك الألمانية، اليوم الإثنين، أن النتائج الأولية لتجربة سريرية لأطفال تقل أعمارهم عن 5 سنوات، أظهرت أن 3 جرعات من لقاحهما المضاد لفيروس كورونا حفزت استجابة مناعية قوية بما يكفي لتلبية معايير الحصول على الترخيص التنظيمي.

 

اقرأ أيضًا.. دراسة: لقاح فايزر- بيونتيك فعال ضد فيروس كورونا المتحور


 وأعلنت الشركتان - في بيان صحفي، حسب ما نقلته صحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية عبر موقعها الالكتروني - نتائج مجموعة فرعية من تجربة ضمت 1678 طفلًا تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و4 سنوات، قائلة "إن نظام الجرعات الثلاث أثبت فعالية بنسبة 80% في منع العدوى المصحوبة بأعراض".
وقالت الصحيفة إن الشركتين لم تقدم أي بيانات داعمة ولم تذكر عدد الأطفال في المجموعة الفرعية، وقالت متحدثة باسم فايزر إن الشركة ستعلن النتائج الشاملة للتجربة شهر يونيو المقبل.
وأفادت نيويورك تايمز بأن فايزر وموديرنا الأمريكيتين تأملان في الحصول قريبًا على ترخيص لتحصين الأطفال الصغار في الولايات المتحدة، لافتة إلى أن حوالي 18 مليون طفل دون سن الخامسة هم الأمريكيون الوحيدون غير المؤهلين بعد لتلقي اللقاح المضاد لكورونا.
وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تأمل في تقديم جرعات اللقاح لمن هم دون

سن الخامسة في وقت مبكر من فبراير الماضي وضغطت إدارة الغذاء والدواء على شركة فايزر في البداية لتقديم بيانات عن مدى نجاح وفعالية جرعتين للأطفال الصغار، لكنها تراجعت بعد أن قالت الشركة إن الجرعتين لم تكنا فعالتين بشكل كاف في منع العدوى المصحوبة بأعراض لسلالة أوميكرون شديدة العدوى.
وبيد أن شركة فايزر قالت إن النتائج الجديدة أظهرت أن ثلاث جرعات، مع إعطاء الثالثة بعد شهرين على الأقل من الثانية، حفزت جهاز المناعة على الحماية بقوة من الفيروس بدون مخاوف تتعلق بالسلامة.
وفي هذا الصدد، قال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر: "يسعدنا أن تركيبتنا للأطفال الأصغر سنًا، والتي اخترناها بعناية لتكون عُشر جرعة البالغين، قد تم تحملها جيدًا وأنتجت استجابة مناعية قوية".


تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news