رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيطاليا: الاعتماد على الغاز الروسي سيتوقف في 2024

رئيس الوزراء الإيطالي
رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي، اليوم الخميس، أن بلاده "ستنهي اعتمادها على الغاز الروسي خلال النصف الثاني من عام 2024" بفضل مساعيها لتنويع مورديها في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأضاف دراجي أمام مجلس الشيوخ "لقد تحركنا بسرعة لخفض شحنات الغاز الطبيعي التي نستوردها من روسيا" أي 40% من إجمالي عام 2021 و"الآثار الأولى لهذه السياسة ستظهر نهاية عام 2022".

بسام راضي سفيرًا فوق العادة مفوضًا لدى حكومة إيطاليا

كان وزير التحول البيئي، روبرتو تشينجولاني، خطط في أبريل/نيسان لفترة أقصر، مؤكداً أنه يتوقع أن تنجح إيطاليا في الاستغناء عن الغاز الروسي خلال 18 شهرًا. في السابق قدر هذه الفترة ب"24 إلى 30 شهرًا" لتحقيق هذه الغاية.

ووفقا لموقع الغد الإخبارى، قال دراجي إن إيطاليا تسعى أيضًا إلى زيادة إنتاجها من الطاقة المتجددة من خلال "تذليل العقبات البيروقراطية" أمام المستثمرين لأنها الطريقة الوحيدة لتتحرر من التزامها استيراد الوقود الأحفوري.

وأضاف "في نفس الوقت علينا إبقاء الضغوط على روسيا

من خلال فرض عقوبات لحمل موسكو على الجلوس إلى طاولة المفاوضات".

وذكر دراجي أن الاتحاد الأوروبي يعمل على مجموعة سادسة من العقوبات "تدعمها إيطاليا بقوة"، بينما لا تزال المجر تعرقل مشروعًا لحظر مشتريات النفط من روسيا.

رئيس وزراء إيطاليا: ندعم انضمام فنلندا والسويد للناتو .. وطرد دبلوماسيينا من موسكو "عمل عدائي "

وتعد إيطاليا من أكبر مستهلكي الغاز في أوروبا وتمثل 42% من استهلاكها من الطاقة وتستورد 95% منه.

ولخفض اعتمادها على روسيا، وقعت إيطاليا في أبريل/نيسان اتفاقية مهمة مع الجزائر بشأن زيادة إمدادات الغاز. كما أجرت مباحثات مع قطر وأنجولا والكونجو وموزمبيق في هذا الخصوص.

 

للمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا :