رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أكاديمية: السويد وفنلندا لم تلتزما الحياد مع روسيا

 السويد وفنلندا
السويد وفنلندا

قالت الأكاديمية والمختصة بالسياسة الروسية، الدكتورة ثريا الفرا، إن السويد وفنلندا لم تلتزما بالحياد تجاه روسيا، مؤكدة أن البلدين اتخذا من الحرب في أوكرانيا ذريعة للانضمام إلى حلف الناتو.

 

وأوضحت خلال مشاركته في برنامج “وراء الحدث” عبر شاشة (الغد) أن خطوة فنلندا تعتبر خرقًا لاتفاقات دولية وقعت عليها مع روسيا وفرنسا، مشيرة إلى أن (الناتو) يسعى لضم كل الدول التي لها حدود مع موسكو.

 

بايدن: أمريكا ستعمل مع فنلندا والسويد لمواجهة أي تهديدات

ووفقا لموقع الغد الإخبارى، أشارت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو يستخدمون طرقًا و”بروباجندا” للوصول إلى مايريدون من توسع الحلف الاطلسي قرب الحدود الروسية.

 

وقدمت السويد وفنلندا رسمياً طلبين للانضمام لعضوية الناتو، في خطوة تنهي عقوداً من الحياد العسكري، رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

ورحب الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، بالخطوة، ووصفها بأنها تعزز الأمن المشترك، فيما أعربت تركيا عن معارضتها

للأمر، لما تراه استعداداً من كلتا الدولتين لاستضافة جماعات كردية متشددة.

 

وقال ستولتنبرغ، بعد استلامه طلبي الانضمام من السفيرين الفنلندي والسويدي في مقر الحلف في بروكسل، إن الطلبين اليوم خطوة تاريخية.. سينظر أعضاء الحلف الآن في المراحل المقبلة لمساريكما نحو الانضمام للناتو”.

 

إيطاليا تؤكد ضرورة بناء دفاع أوروبي حقيقي مكمل للناتو

وتُعد خطوة انضمام البلدين للناتو أحد أهم التغييرات في الهيكل الأمني لأوروبا على مدار عقود، مما يعكس تحولاً كبيراً في الرأي العام في منطقة الشمال الأوروبي منذ الغزو الروسي في 24 فبراير الماضي.

 

للمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا :