رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طالبان تعلن حل لجنة حقوق الإنسان في كابول

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت حركة طالبان حل 5 هيئات رئيسية بالحكومة الأفغانية منها لجنة حقوق الإنسان في كابول بسبب الأزمة المالية وبمزاعم أن تلك الإدارات كانت تدعمها الولايات المتحدة الأمريكية.
قال مسؤول في حكومة طالبان، يوم الإثنين، إن سلطات طالبان في أفغانستان حلّت خمس إدارات رئيسة في الحكومة السابقة، التي كانت تدعمها الولايات المتحدة، ومنها لجنة حقوق الإنسان، إذ اعتبرتها غير ضرورية في مواجهة أزمة مالية.

وكانت سلطات طالبان قالت، يوم السبت الماضي، أن أفغانستان تواجه عجزًا في الميزانية قدره 44 مليار أفغاني ما يُعادل نحو 501 مليون دولار أمريكي، في السنة المالية الحالية.

وجرى الكشف عن ذلك العجز لدى إعلان حكومة طالبان أول ميزانية وطنية سنوية لها منذُ أن توّلت في شهر أغسطس من العام الماضي مقاليد السلطة في الدولة، التي عصفت بها الحرب.

وقال إنعام الله سمنكاني نائب المتحدث باسم حكومة طالبان بحسب «رويترز»: «لأن هذه الإدارات اعتُبرت غير ضرورية ولم يتم تضمينها

في الميزانية، فقد تم حلها».

كما تم حل المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، وهو مجلس الأمن القومي، الذي كان ذات يوم رفيع المستوى، وكذلك لجنة الإشراف على تنفيذ الدستور الأفغاني.

وكان الرئيس الأفغاني السابق عبد الله عبد الله آخر من ترأس مجلس الأمن القومي، الذي كان يعمل على التفاوض على إحلال السلام بين حكومة الرئيس السابق أشرف غني المدعومة من الولايات المتحدة وحركة طالبان المتمردة آنذاك.

وفي شهر أغسطس من عام 2021، بعد 20 عامًا من غزو أفغانستان من قبل القوات الأمريكية والغربية، انسحبت الجيوش الأجنبية من كابول، ما أدى إلى انهيار الحكومة واستيلاء طالبان على السلطة.