رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

تراجع أسعار النفط العالمي ..و"أرامكو" تسقط "أبل" من عرش البورصة

النفط
النفط

تراجعت أسعار النفط  العالمية في تعاملات مضطربة اليوم الثلاثاء ، بعدما حاولت الأسواق خلق توازن بين أثر عقوبات الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي وبين المخاوف المتعلقة بالطلب الناتجة عن إجراءات الإغلاق لمكافحة كوفيد-19 في الصين فيما نجح عملاق النفط السعودي خلال اللحظات الماضية من تعاملات  الثلاثاء من إسقاط عملاق التكنولوجيا أبل عن عرش أكبر الشركات من حيث القيمة في العالم.

تراجعت أسعار خام برنت 88 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 105.06 دولار للبرميل. وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 102.43 دولار للبرميل، بانخفاض 75 سنتا أو 0.7 بالمئة.

وتتوقع أسواق المال أن بعض الاقتصادات الأوروبية قد تواجه مشكلات إذا ما تقلصت وارداتها من النفط الروسي بدرجة أكبر أو إذا ما ردت روسيا بقطع إمدادات الغاز.

ومما يزيد الضغوط على المعروض اتفاق مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع على خفض تدريجي لواردات النفط الروسي. كما

أثر تأخر المفوضية الأوروبية في فرض حظر على واردات النفط الروسي كذلك على أسعار العقود الآجلة.

وعلي الجانب الأخر قفزت أسهم أرامكو عملاق النفط السعودي إلى مستويات 46.2 ريال ، وارتفعت القيمة السوقية لأسهم أرامكو منذ بداية العام الجاري 2022 بأكثر من 46% ما يعادل 525 مليار دولار لتسجل منفردة ارتفاع في القيمة السوقة بين أكبر الشركات العالمية.

وفي المقابل يأتي السقوط الكبير لشركة أبل وتنخفض القيمة السوقية لشركة أبل الأمريكية حيث بلغت ما يزيد عن 2.91 تريليون دولار بنهاية العام الماضي 2021، بينما بلغ الآن 2.46 تريليون دولار.