رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رمضانك إفريقي| لو هتقضي رمضان في تشاد يبقى هتاخد سفرتك وتروح تفطر في الساحة الـ 30 يوم

تشاد في ضايفة رمضانك
تشاد في ضايفة رمضانك إفريقي

تشتهر القارة الأفريقية بتنوع الثقافات والموروثات الشعبية، تظهر عادات متنوعة في رمضان، لكل قبيلة لها حكاية وطقوس متميزة، من خلال برنامج رمضانك إفريقي، هتعرف أكثر علي تلك الطقوس.

 

اقرأ أيضًا.. رمضانك إفريقي| حلو مر والعصيدة والزنجي.. شوف السودانين بيفطرو إزاي في رمضان

 

استضافت برنامج "رمضانك إفريقي"، مسار مساعد، باحثة ماجستير في العلوم السياسية بكلية الدرسات الأفريقية العليا جامعة القاهرة، لرصد الطقوس الرمضانية في دولة تشاد.

قال مساعد، إن دولة تشاد تقع غرب القارة الأفريقية، تحدها 6 دول، هي ليبيا من الشمال والسودان من الشرق وإفريقيا الوسطي من الجنوب والكاميرون من الجنوب الغربي ، ونيجيريا  من الغرب، موضحًا بإنها تتنوع في الثقافات والمأكولات الشعبية والمشروبات، لن تلك التنوع أثر بالمجتمع التشادي.

وأوضح في برنامج "رمضانك إفريقي"،  أن يبلغ عدد السكان في تشاد 16 مليون نسمة، يمثل المسلمون 85%، ويوجد ديانات مختلفة، الدولة بها 250 لهجة محلية  من جماعات عرقية واثنية ولغوية، إلا أن اللغات الرسمية فيها العربية والفرنسية، والعربية هي لغة الشارع التشادي".

 

وأكد:" أن رغم التعدد الجماعات العرقية والاثنية، إلا أنهم لا يختلفون في الطقوس والعادات الرمضانية من حيث المأكولات والمشروبات، الاختلاف الوحيد بينهما اللهجة، خلال الشهر الكريم يتجمعون في ساحة واحدة ويتبادلون المأكولات والمشروبات ويجمعهم سفرة واحدة، لا أحد يجلس في منزله بمفرده الجميع يتجمع حتي إذا كان في مار في الشارع ينضم بجوارنا، والبعض يأخذ الأكل والشرب في المسجد إذا كان قريب منه".

وتابع:" أن تشاد تستقبل رمضان، من خلال تجهيز المشروبات الرسمية التي تستغرق وقت في تحضيرها مثل " الآبريه"، يبدأ تحضيره في آخر اسبوعين من شهر شعبان، يتكون من دقيق معين، ويتم تجهيزه ووضعه في الشمس لفترة وبعد ذلك يضاف عليه لون أحمر، ويضاف علي العصائر ويتناول بشكل مستمر في شهر رمضان لا منزل يخلو من تلك المشروب".

وأردف :" أن اشهر الماكولات في دولة تشاد خلال شهر رمضان، العصيدة التشادية والمديدة وبليلة القمح والشربة بالفراخ أو اللحمة واكتر الشربة باللحمة (والزللبية   الفنكسوه) وبعض المشويات من اللحوم والدواجن واللحمة المفرومة، بينما المشروبات الكركديه والآبرية، وماء العطرون عبارة عن دقيق من الذورة الرفيعه الدخن بالإضافة العطرون عبارة حجرة وطعَمه مر يضاف على الدقيقة الابريه".

 

وأضاف :" أنه متواجد في مصر منذ 12 عامًا، لا يوجد اختلاف بين الطقوس الرمضانية في تشاد ومصر، لذلك أشعر أن مصر وطني ولا أشعر بالغربة، ما عدا الزينة والفوانيس، لذلك حين بزور تشاد بأخذ هدايا من الفوانيس والزينة، فضلًا أن أخذ الكشري في تشاد والخبز البلدي لن هناك لا يوجد، وفرق المسافة بين البلدين 4 ساعات، والآن بعض المواطنين تعلمه طريقة إعداده".

 وأشارت إلى الكثير من استعدادات الدول الأفريقية في رمضان.. ويمكن متابعتها من خلال برنامج "رمضانك أفريقي" عبر الوفد لايف من هنا.

موضوعات ذات صله:

رمضانك إفريقي| جوامع ومنازل ملونة وحملات تطوعية لتنظيف بيوت الله.. عادات أفريقيا الوسطى في رمضان

رمضانك إفريقي| نساء يعتكفن في المساجد وأطفال يحتفلون بالسمبوسة.. أيام رمضان في الصومال

انطلاق برنامج "رمضانك أفريقي" على الوفد لايف

برنامج رمضانك إفريقى| حلق الرؤوس قبل شهر رمضان.. أشهر عادات شعب موريتانيا