رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ارتفاع سعر الروبل مقابل الدولار يصدم أوروبا (متأثرًا بقرار بوتين القاتل)

سعر الروبل مقابل
سعر الروبل مقابل الدولار

 سعر الروبل مقابل الدولار.. بحث عنه الملايين خلال الساعات الأخيرة حيث أثار قرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الجدل بعد قراره باعتماد العملة الروسية "الروبل" في الدفع مقابل الغاز الروسي، وذلك في التعامل مع "الدول غير الصديقة" بحسب وصفه، بدلًا من الدولار.

 

روسيا تستعد للانتقام: شركات الطيران ستخسر مليارات ونجهز قائمة عقوبات

 

 وبعد قرار بوتين ارتفع سعر صرف الروبل مقابل الدولار ليصل إلى 96.75 روبل مقابل الدولار الواحد، وذلك بعد أن وصل لمستويات قياسية بالهبوط منذ بدء العمليات العسكرية الروسية بالأراضي الأوكرانية وإعلان دول الغرب، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، عن فرض عقوبات اقتصادية صارمة على موسكو بعد حربها على أوكرانيا.

يذكر أن بوتين أصدر تعليمات للبنك المركزي ومجلس الوزراء قائلًا: "لتحديد إجراءات المعاملات مع أوروبا بالروبل الروسي في غضون أسبوع"، قائلاً: "موسكو لن تقبل بعد الآن مدفوعات بالدولار واليورو مقابل غازها المصدر إلى أوروبا".

 

 وأكد أنّه لن يتم التعامل بالدولار، حيث قررت موسكو بتحويل مدفوعات إمدادات الغاز نحو أوروبا إلى عملة الروبل في أسرع وقت  ممكن، قائلًا:"لا معنى لتوريد السلع الروسية للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وتلقي المدفوعات باليورو والدولار، الدولار عملة لا يمكن الوثوق بها"، لافتًا إلى أنّ موسكو اتخذت

قرارها بالامتناع عن استخدام "عملات الدول غير الصديقة" في نقل الغاز، وذلك وفق روسيا اليوم.

كما أكد الرئيس الروسي أن بلاده ستواصل توفير إمدادات الغاز بحسب العقود المبرمة، على الرغم من اتخاذ عدد من الدول "قرارات غير قانونية" بتجميد أصول روسيا.

فيما جاء قرار الرئيس الروسي بمثابة صدمة، جعل الدولار يهبط أمس الأربعاء مقابل الروبل الروسي الذي قفز إلى أعلى مستوياته أمام العملة الأمريكية.

 

 وتعد روسيا ثاني أكبر مُصدر للنفط في العالم، وتنقل حوالي 7 ملايين برميل في اليوم من النفط ومشتقاته، حيث تمد بنحو 12% من احتياجات البترول، بينما تبلغ نسبة الغاز الطبيعي 17%، تذهب نسبة كبيرة منه إلى أوروبا، كما تشير بيانات "Eurostat" إلى أن روسيا تمد أوروبا بنحو 41% من إمدادات الغاز الطبيعي التي تستوردها من العالم.