عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يزيد بعد الانتهاء من تشييد سد النهضة.. إثيوبيا تمد السودان بالكهرباء بحجم كبير (بيان رسمى)

سد النهضة
سد النهضة

أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، أنهم يمدون السودان بالطاقة الكهربائية،  بحجم يفوق الحجم المتفق والموقع عليها بين البلدين، والتي تنص على ربط الشبكة القومية بالبلدين الشقيقين.

 

اقرأ أيضا.. الخارجية الإثيوبية: ننادي بالحوار في قضية الحدود مع السودان

 

وقالت الوزارة، في بيان لها على صفحتها الرسمية بموقع (فيسبوك) اليوم الخميس،  إن عكس بعض التقارير الخاطئة والحملات، التي تروج المعلومات المضللة فإن البلدان يبذلان قصارى جهدهما، حيث يقومان ببناء الخطوط الناقلة للطاقة الكهربائية، لزيادة هذا الحجم إلى 1000 ميجاوات عند انتهاء إثيوبيا من تشييد مشروع سد النهضة، وعلى ذات الصعيد تعمل الدولتان بشكل مشترك مع شركائهما في التنمية لتجهيز خطوط نقل الطاقة في المسقبل القريب.

 

ومن العوامل التي تلعب دورا مهما لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدان المجاورة، ولا سيما بين السودان وإثيوبيا لدفع عجلة التنمية وتحقيق التعاون فيما بينهم هو ربط البلدان بالطاقة.

 

ومن هذا المنطلق، فإن إثيوبيا تسعى جاهدة لتوفير الطاقة الكهرومائية لكي تكون في متناول الجميع ولتحقيق التكامل الإقتصادي مع السودان ومع دول الجوار الأخرى، إضافة إلى ذلك فإن التجربة الناجحة لتوربين إنتاج الطاقة وبدء توليد الطاقة الكهرومائية، من مشروع سد النهضة يأتي في وقت حاسم لتقريب البلدين، وتعتبر أيضا خطوة نحو تلبية متطلبات الطاقة والتكامل الإقتصادي.

 

إثيوبيا والسودان يمتلكان إمكانيات هائلة لربط البلدين بالطاقة الكهربائية، ومن ثم، فإن الاستثمار في مختلف مشاريع تطوير البنية التحتية المشتركة والموجهة نحو التكامل الاقتصادي سيسهل حتما النمو والتعاون المتبادل بين البلدين.