رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بلينكن: على روسيا وقف العملية العسكرية في أوكرانيا بلا شروط

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

 دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن روسيا إلى وقف العملية العسكرية في أوكرانيا من دون شروط، وسحب قواتها الفوري من الأراضي الأوكرانية.

 

اقرأ أيضًا.. وزير الخارجية الأمريكي لنظيره الإسرائيلي: نتوقع رؤية تهدئة

 

وقال في كلمة له أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: "يجب أن نرسل إشارة قوية وموحدة".

 

وأضاف: "يجب على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يوقف هذا الهجوم غير المبرر من دون أي شروط، وأن يسحب القوات الروسية على الفور من أوكرانيا".

 

من جهته، حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الثلاثاء، من خطورة خطط السلطات الأوكرانية لامتلاك سلاح نووي بالنسبة لأمن الدول المجاورة والعالم بأسره.

 

وفي كلمة ألقاها عبر الفيديو خلال مؤتمر حول نزع السلاح عقد في جنيف، قال لافروف، إن "المخاطر التي يمثلها نظام فلاديمير زيلينسكي للدول المجاورة والأمن الدولي عموما ازدادت بشكل ملحوظ بعد أن بدأت السلطات التي اتخذت من كييف مقرا لها ألعابا خطيرة متعلقة بخطط لامتلاك

أسلحة نووية خاصة بها".

 

وتابع: "التصريحات غير المسؤولة التي سمعناها بهذا الخصوص ليست مجرد تبجح فارغ، إذ تمتلك أوكرانيا منذ أزمنة الاتحاد السوفييتي تقنيات نووية ووسائل لحمل هذا السلاح، ولا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذه الخطورة الواقعية"، مضيفًا: "أؤكد لكم أن روسيا بصفتها عضوًا مسؤولًا من المجتمع الدولي يتمسك بالتزاماته الخاصة بعدم انتشار أسلحة الدمار الشامل، وتتخذ كل التدابير اللازمة لمنع ظهور سلاح نووي وتقنيات ذات صلة في أوكرانيا".

 

وأعرب لافروف عن أمل موسكو في أن تعي جميع الدول ضرورة معالجة هذه المشكلة.


تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news