عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تنزانيا: يجب وضع آلية للتنسيق حول استخدام ومُشاركة موارد المُحيطات بشكل مُتبادل

رئيسة تنزانيا سامية
رئيسة تنزانيا سامية حسن

 

 أكدت رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة سامية حسن، اليوم الجمعة، ضرورة وضع آلية للتنسيق حول استخدام ومشاركة الموارد التي تزخر بها المحيطات وكيفية الاستفادة منها بشكل متبادل بين مختلف الدول.

 

اقرأ أيضًا.. بلغاريا تُسجل أكثر من 6 آلاف إصابة جديدة بكورونا

وأضافت سامية حسن -خلال كلمتها في قمة "محيط واحد" المنعقدة بمدينة بريست الفرنسية بمشاركة الرئيس السيسي- أن "قضية حوكمة المحيطات ترتبط بالكثير من الأفكار، أهمها أن المحيط هو بمنزلة أراضي عابرة للحدود وإن جاز القول يملك المحيط مختلف البلدان حول العالم، فالمحيطات منفعة عامة وملك عام مشترك، وبالتالي فإن ذلك بتطلب وضع آلية للتنسيق حول استخدام ومشاركة الموارد التي يزخر بها المحيط وكيفية الاستفادة منها بشكل متبادل فضلا عن كيفية حماية هذه الملكية من خلال حكومة المحيطات".

وأشارت رئيسة تنزانيا، إلى أن الكثير من البلدان النامية ينبغي عليها أن تتعلم الكثير عن حكومة المحيطات، لافتة إلى أن هذه الدول تفتقر إلى الكثير من المعلومات والمعارف حول الاكتشافات العلمية الخاصة بالمحيطات، مؤكدة ضرورة مشاركة المعرفة حول هذه الاكتشافات العلمية من أجل تحقيق حكومة رشيدة للمحيطات.

وشددت على ضرورة وجود حكومة رشيدة للموارد والمحيطات، قائلة "علينا أن ندرك ما الذي تحتاج إليه مياه المحيطات حتى يتسنى لنا كفالة الإدارة والحكومة السليمة للمحيطات".

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news