رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الصين تدعم مُقترحات روسيا الأمنية في أوروبا

الصين
الصين

 

أعلنت الصين تفهمها ودعمها لمقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية في أوروبا، وفقًا لبيان مشترك للاتحاد الروسي وجمهورية الصين الشعبية بشأن دخول علاقتهما الدولية عصرا جديدا وتنمية مستدامة عالمية.

 

اقرأ أيضًا.. الصين تُسجل صفر إصابات محلية بكورونا

 

وجاء في البيان -وفق ما نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم الجمعة، أن "الجانب الصيني يدعم المقترحات التي قدمها الاتحاد الروسي لإنشاء ضمانات أمنية طويلة الأجل ملزمة قانونيا في أوروبا".

 

وفي 17 ديسمبر 2021، نشرت وزارة الخارجية الروسية مشروعي اتفاقيتين روسيتين بشأن الضمانات الأمنية، تتوقعهما موسكو من واشنطن وحلف شمال الأطلسي.

 

وتنص الاتفاقيتان مع الولايات المتحدة ومنظمة حلف شمال الأطلسي، من بين أمور أخرى، على تخلي الكتلة التي تقودها الولايات المتحدة عن خططها بشأن التوسع شرقًا إلى جانب رفض عضوية أوكرانيا، بالإضافة إلى القيود المفروضة على نشر أسلحة هجومية خطيرة ولا سيما الأسلحة النووية، وقد

أجرى الجانبان بالفعل عدة جولات من المشاورات بأشكال مختلفة لكنهما لم يتوصلا إلى أي اتفاق بعد.

 

وفي 26 يناير، سلمت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ردهما المكتوب على مقترحات موسكو بشأن الضمانات الأمنية وطلب الجانب الأمريكي عدم نشر نصوص هذه الوثائق.

 

ومع ذلك، أوضح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج البنود الأساسية التي تضمنها الرد، وتشير هذه التصريحات إلى أن الغرب رفض تقديم تنازلات أساسية لموسكو، لكنها أشارت إلى فرصة إجراء مزيد من المفاوضات.

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news