رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أعراض جديدة لأوميكرون.. يستهدف الظهر والعضلات

إيران
إيران

مع تطور فيروس كورونا وظهور المتحورات رصد الأطباء العديد من الأعراض الجديدة، أبرزها آلام في الظهر، لاسيما عند الإصابة بأوميكرون.

 

وأوضح تقرير لصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أنه من المحتمل أن يكون سبب آلام الظهر هو زيادة مستوى الالتهاب في الجسم؛ حيث يحارب الجهاز المناعي الفيروس ما يحفز العضلات والمفاصل.

 

وعلى الرغم من أنه لا يزال من السابق لأوانه تأكيد ذلك التفسير، فإن بعض الأطباء يبلغون عن أن أوميكرون له تأثير فريد على الهيكل العظمي والجهاز العضلي، بحسب موقع "الحرة" الأمريكي.

 

وأثناء التعامل مع العدوى الفيروسية، يطلق الجسم الكثير من البروتينات الصغيرة التي تسمى السيتوكينات والتي تنشط جهاز المناعة ضد مسببات الأمراض، وقد تحفز أيضا العضلات والمفاصل.

 

وفيروس كورونا ليس هو الوحيد الذي يسبب آلام الظهر والعضلات، إذ إنها تعتبر مألوفة لجميع أنواع الالتهابات الفيروسية والبكتيرية الأخرى.

 

ويوصي الخبراء بمعالجة آلام الظهر التي يسببها الفيروس بنفس الطريقة التي تعالج بها الآلام المشابهة في حالات أخرى، مثل الكمادات الساخنة والباردة ومسكنات الألم المضادة للالتهابات.

 

ووفقا لصحيفة "ميرور" البريطانية، اكتشف المصابون بمتحور أوميكرون أن العلامة الأولى لمعرفتهم بالإصابة تتمثل في بحة الصوت قبل الشعور بأي أعراض أخرى.

 

ووجد العلماء في المملكة المتحدة التي تعد أوميكرون السلالة السائدة فيها، أن أهم خمسة أعراض للمتحور الجديد هي سيلان الأنف والصداع والتعب سواء كان خفيفا أو شديدا والعطس ومشاكل الحلق.

 

كما وجدوا لاحقا أن 50% فقط من المصابين بأوميكرون قد تأثروا بأعراض فيروس كورونا التقليدية الثلاثة وهي: الحمى والسعال وفقدان حاسة الشم أو التذوق.

 

وتجاوزت الإصابات اليومية بالفيروس، والتي بلغت 1.44 مليون حالة مسجلة في جميع أنحاء العالم، الرقم القياسي السابق بسبب الموجة الجديدة التي يقودها المتحور أوميكرون، الذي تم اكتشافه للمرة الأولى في جنوب أفريقيا، ديسمبر 2021.

 

وأودى الوباء بحياة حوالي خمسة ملايين و400 ألف شخص في كل أنحاء العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية 2019 في الصين.