عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من هي الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بعد طرح وظائف جديدة في جامعتها؟

جامعة الأميرة نورة
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

أعلنت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن (Pnu) عن وظائف اكاديمية للرجال والنساء  بكافة التخصصات وكليات الجامعة للعام الدراسي 1443، وذلك من خلال بوابة التوظيف الخاصة بها عبر موقعها الإلكتروني.

نورة بنت عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود (من مواليد الرياض عام 1292هـ / 1875م وتوفيت في 1950) أميرة سعودية ابنة عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود وكبرى شقيقات الملك عبد العزيز، وزوجة الأمير سعود الكبير ؛ أمها سارة بنت أحمد بن محمد السديري.

 اشتهرت بدورها الإيجابي في حياة شقيقها عبد العزيز؛ فكان لها مكانة خاصة في نفسه، يكن لها كثيرا من المودة والتقدير، ويقر لها بكثير من الفضل، وكانت كذلك موضع سره، ويستشيرها في كثير من الأمور.

ولدت الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في مدينة الرياض عام 1875م وهي بذلك تكبر شقيقها الملك عبد العزيز بسنة واحدة وتعلمت القراءة والكتابة في عصر كان من النادر فيه وجود المتعلمات من النساء. وبعد استرداد الرياض تزوجت عام 1321هـ/1904م من الأمير سعود بن عبد العزيز بن سعود بن فيصل بن تركي الملقب بـ سعود الكبير وأنجبت منه الأمير محمد بن سعود الكبير الملقب بـ

شقران، كما أنجبت الأميرة حصة والأميرة الجوهرة التي تزوج بها الملك فيصل.

ارتبطت نورة بشقيقها عبدالعزيز برباط وثيق منذ طفولتها المبكرة إذ كانت تشاركه اللعب، وكانت رفيقته عند خروج الإمام عبدالرحمن بأسرته من الرياض في أعقاب موقعة المليداء 1308هـ / 1897م.

 

معلومات عن جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن تقع في مدينة الرياض، تم افتتاحها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وتعتبر أول جامعة في المملكة العربية السعودية خاصة للبنات، تم تغيير اسمها من جامعة الرياض للبنات لتصبح جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات.
وتم انتقال الجامعة إلى مقرها الدائم بالمدينة الجامعية، وأول مدراء الجامعة هي الأميرة الجوهرة بنت فهد بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود.