رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس "تيجراى": مهمتنا تدمير جيش آبى أحمد

بالأقمار الصناعية
بالأقمار الصناعية لتدمير الجيش الإثيوبى سد تيكيزى

أكد أمس دبر صيون، رئيس إقليم تيجراى، أن المهمة الرئيسية لهم فى صراعهم الدائم مع أديس أبابا هو تدمير العدو أو التوصل لمفاوضات سلمية تحقق مصالح شعب الإقليم. وقال دبر صيون، فى بيانٍ صادرٍ عنه، إن «المهمة الرئيسية لنضالنا هى تدمير أعدائنا أو التأكد من الوصول لمفاوضات سلمية لمصلحة شعبنا «شعب تيجراى».

وطالب رئيس إقليم تيجراى شعب الإقليم بأن يكون لديه كامل الثقة والدعم لقوات جبهة تحرير تيجراى ، مشيرًا إلى أن جيش تيجراى لا يزال «يدمر ويحطم العدو»، حسب قوله. وتخوض قوات جبهة تحرير تيجراى بالتعاون مع جيش تحرير أورومو نزاعًا مسلحًا ضد القوات الفيدرالية الإثيوبية، بزعامة رئيس الوزراء آبى أحمد.

وقالت منظمة «أفريكا إكسبرس» وهى منظمة بريطانية فى تقرير لها باللغة الإيطالية إن الحكومة الإثيوبية أنفقت المليارات من أجل تمويل الحرب الأهلية والصراع ضد عرقية تيجراى. فى الوقت الذى أغلقت فيه إثيوبيا العديد من سفاراتها فى عدة دول حول العالم بحجة تقليل وتقليص النفقات.

وأعرب ممثل برنامج الأغذية العالمى فى إثيوبيا، ستيفن وير أومامو، عن قلقه من استمرار

تدهور الأمن الغذائى فى شمال إثيوبيا، مشيرا إلى أن البرنامج التابع للأمم المتحدة يواجه نقصًا غير مسبوق فى التمويل على مدى الأشهر الستة المقبلة، مما يهدد قدرته على تلبية الاحتياجات الغذائية الحرجة لملايين الإثيوبيين.

ونشرت شركة ‏‏«ماكسار تكنولوجيز» الأمريكية المتخصصة فى التصوير بالأقمار ‏الصناعية صورا تظهر تضررا فى أحد مرافق سد تيكيزى، مما يؤكد رواية ‏جبهة اليتجراى. ‏ووفق الصور المنشورة، فتظهر لقطة مقربة محطة كهرباء فرعية ‏تالفة، فى السد الكهرومائى الواقع بين منطقتى أمهرة وتيجراى شمالى ‏إثيوبيا.‏

أوضحت «ماكسار تكنولوجيز» أن الصورة التقطت الخميس الثانى ‏من ديسمبر الجارى، واتهمت جبهة تحرير تيجراى الجيش الإثيوبى ‏قبل أيام بقصف السد، فى خضم المعارك الدائرة بين الطرفين منذ ‏أشهر.