عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أزمة السعودية بدول الخليج.. سليمان فرنجية يدافع عن جورج قرداحي

 سليمان فرنجية
سليمان فرنجية

تصدر " سليمان فرنجية"، محركات البحث علي جوجل، عقب حدوث  الأزمة الدبلوماسية التي وقعت مع دول الخليج، علي إثر تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، حول اليمن، مما اعتبرها عدد من دول الخليج إساءة وتحيز بحق السعودية والإمارات.

 

اقرأ أيضًا..

عودة السفير السعودي لدى لبنان إلى المملكة

بداية الأزمة

 

 ماذا قال جورج قرداحي

 

أثار تصريح جورج قرداحي، وزير الإعلام اللبناني، الذي قال في حديث مسجل لبرنامج "برلمان شعب"، علي قناة الجزيرة، خلال سؤاله علي موقف مما يحدث في اليمن، اجابته:" شعب يدافع عن نفسه هل يعتدون على أحد؟.. في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف".

 

واعتبر قرداحي، أن الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي، ليوجه له أحد الحضور سؤالًا :" هل تعتبر أن الإمارات والسعودية، تعتديان علي اليمن؟"، وكان رده في تلك التساؤل :" أكيد فيه اعتداء، ليس لأنهم السعودية أو الإمارات، ولكن لأن هناك اعتداء منذ 8 سنوات مستمرًا، وما لا تستطيع تنفيذه في عامين أو ثلاثة لن تستطيع تنفيذه منذ ذاك الوقت".

 

مما اثار تلك التصريح من وقوع أزمة دبلوماسية، بين الرياض وبيروت، فيما حاول نجيب ميقاتي، رئيس الحكومة اللبناني مطالبة قرداحي من تقديم استقالته من منصبه لكسب رضاء دول الخليج.

 

 

إلا أن قرداحي، رفض تلك الطلب، وقال :" أنا لم اخطئ في حق أحد،  فلماذا اعتذر وأنا كنت واضحًا في كلامي ولم أتهجم على أحد،  وعندما سألوني عن مواقفي خلال المقابلة، قلت أنا ضد الحرب العبثية وضد أي حرب بين الأخوة العرب والحرب في اليمن أصبحت عبثية والكثير من الإخوان في الخليج يعتبرونها كذلك (...) فهذه الحرب مكلفة ماديًا واقتصاديًا وبشريًا ولم أقل أنني مع الحوثيين أو مع السعوديين أو ضدهم"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية الخميس.

 

سليمان فرنجية

 

وتدخل سليمان فرنجية، رئيس تيار المردة، حول تلك الأزمة، مؤكدًا:" بأن وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي عرض علي أن يقدم استقالته من بكركي ومن بعبدا وانا رفضت، لأن ضميري لا يسمح لي أن أطلب ذلك من وزير لم يخطئ"، مؤكداً "إنني أقف إلى جانب قرداحي

بكل قرار يأخذه، فهو مظلوم، وأنا لم آت به لأقدمه فدية لأحد.

 

 

وشدد على أن "موقفنا من السعودية ومن الإمارات وكل الدول العربية والخليج واضح، ربما نتفق ونختلف معهم بالـ​سياسة​، ولكننا لسنا بحجم أن نتحداهم ونقف بوجههم"، موضحاً أن "ما حدث اليوم كنا نتمنى ألا يحدث، لأن هناك وزير صديق وحبيب، قال رأيه كمواطن لبناني قبل شهر من تسلمه الوزارة، وقبل 20 يوما من معرفته بأنه سيصبح وزيراً، ونحن في بلد حر وديمقراطي".

 

وأشار إلى انه "ربما مصلحتي الشخصية والسياسية اليوم أن أقول للقرداحي استقل، ولكن أنا لا أقبل أن "ينعمل هذا الجو" ضد وزير لم يفعل شيئاً ببلد ديمقراطي".

 

 وشدد على أن "التعاطي هو اليوم بدونية بالنسبة للمملكة، ولكن نحن لن نتعاطى بدونية، وإذا أراد أي فريق سياسي ذلك هذا شأنه".

 

 وتابع: "يقولون اليوم الشعب اللبناني كله يدفع الثمن، ولكن حين يؤكد رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة رفضهما لهذا الكلام، هذا واضح ويكفي اذا لم نكن نريد أن نفتعل مشكلة".

 

وفي هذا الإطار، تساءل فرنجية: "هل قرداحي هو سبب أو عذر؟ اليوم أنا أقول للدولة إذا أُقيل او استقال قرداحي، لن نسمي وزيراً بعده".

 

موضوعات ذات صلة:

الإمارات تُعلن سحب دبلوماسييها من لبنان

الرئيس اللبناني يؤكد حرصه على إقامة أفضل العلاقات مع السعودية وتوطيدها

الحكومة اللبنانية: حريصون على العلاقات مع كل دول مجلس التعاون الخليجي

لمزيد من الأخبار العالمية من هنا