رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(انتخابات العراق) سياسيون: المعارضة غير مرغوبة في العمل السياسي

نتائج الانتخابات
نتائج الانتخابات في العراق

 تتمسك مفوضية الانتخابات بسلامة نتائج الانتخابات في العراق وسط مؤشرات تدفع باتجاه اللجوء مجددًا لخيار حكومة توافقية، تضم الكتل السياسية الرئيسية ليس فقط على صعيد مختلف المكونات وخصوصًا الثلاث الرئيسية الشيعية والسنية والكردية، بل وعلى صعيد داخل كل مكون منها، الأمر الذي يدفع مراقبين للمشهد لطرح التساؤلات حول السبب في إصرار مختلف الأطراف السياسية العراقية، على التمثل في الحكومة القادمة، والتشبث بالمشاركة فيها، حتى تلك المنضوية في إطار مكون واحد، وإغفالها تماما فرضية لعب دور معارضة برلمانية مراقبة للأداء الحكومي وناقدة.

وزير النفط العراقي يؤكد أهمية التعاون والتكامل الاقتصادي مع السعودية

يقول مدير مركز التفكير السياسي، إحسان الشمري أن المعارضة غير مرغوبة بالعراق في العمل السياسي، كونها تاريخيا دوما ما كانت عرضة للاستهداف والتنكيل والاعتقالات والاعدامات من قبل السلطات الحاكمة، وبالنهاية حتى مع التحول الديمقراطي بعد عام 2003، بقيت تلك الفكرة مترسخة لدى القوى السياسية العراقية، والتي أصلا كانت قوى معارضة للنظام السابق، والمرتكنة على أن من يذهب للمعارضة، سيكون تحت طائلة المساءلة الحكومية وفقد امتيازات المشاركة بالسلطة". 

المعارضة وخاصة النيابية منها هي ركن أساسي لمعادلة النظام الديمقراطي جنبا إلى جنب الحكومة، كما يقول الأستاذ الجامعي العراقي، مضيفا: "لكن في العراق بما أن السلطة هي مصدر الحصانات السياسية وغير السياسية، تكاد تكون المعارضة مفقودة بالعراق". 

المالكي: اجتماع القوى الوطنية سيبحث أزمة نتائج الانتخابات العراقية

وأردف: "ثمة اعتقاد رائج بالوسط السياسي العراقي، مفاده أن من يتواجد في السلطة التنفيذية ويشارك، فمستقبله السياسي مضمون، بمعنى أنه سيبقى حاضرا في المشهد السياسي العام ومؤثرا فيه".

والعامل الأهم كما يرى الشمري في تصريحاته لشبكة سكاي نيوز الأخبارية، وراء ظاهرة العزوف عن لعب دور المعارضة الرقابية والتقويمية في العراق أن القوى الحزبية لا تملك نضجا سياسيا، وتركض خلف بريق السلطة وأدواتها، ولا تعنى بتقويم الدولة ومؤسساتها، في اطار بلورة مشروع وطني وإصلاحي معارض وفاعل".

ويتابع: "الآن نحن أمام تحول في ظل ظهور أحزاب جديدة ومستقلة، يبدو أنها تتوجه نحو المعارضة، وهذا فعل تأسيسي صحيح ومطلوب، وأتوقع لهذا التوجه النجاح إذا ما تماسك وتبلور في قادم

الأيام.

ردود فعل دولية:

وأعربت الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن ترحيبها بالبيان الصحفي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن انتخابات 10 أكتوبر في العراق، وقالت: "نهنئ شعب وحكومة العراق على عملية انتخابات آمنة وسليمة من الناحية الفنية وسلمية إلى حد كبير".

وأضافت: "كانت انتخابات العراق فرصة للناخبين العراقيين لتقرير مستقبلهم من خلال حكومة تعكس إرادتهم، وننضم إلى المجتمع الدولي في إدانة تهديدات العنف ضد بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات والعراقيين الآخرين ونحث جميع الأطراف على احترام سيادة القانون ونزاهة الانتخابات".

وكان أكد زعيم التيار الصدري الفائز في الانتخابات العراقية، مقتدى الصدر، أنه لن يتم السماح لأي دولة للتدخل في الانتخابات البرلمانية ونتائجها في العراق.

وقال الصدر في بيان: “لن نسمح بتدخل أي دولة بشأن الانتخابات ونتائجها وما يترتب من تحالفات وما يحدث في العراق صراع ديمقراطي”.

وحذر الصدر من "مستويات تصل إلى حد التقليص الدبلوماسي أو الإجراءات الصارمة المعمول بها دوليا حال صدور أي فعل يمس بالسيادة العراقية".  

ودعا الصدر "جميع دول الجوار إلى عدم التدخل في نتائج الانتخابات؛ لأن ما يجري حاليًا هو صراع ديمقراطي عراقي". 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

موضوعات ذات صلة

عاجل.. إصابة 3 عناصر من الشرطة العراقية إثر سقوط قذيفة شمال شرق ديالى

العراق: خطة أمنية عسكرية لمنع استهداف المنطقة الخضراء

الولايات المتحدة تهنئ العراق بنجاح الانتخابات وتدعو لاحترام سيادة القانون