عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصين تزيد العجز المالى لـ 1.2 تريليون يوان

يوان صيني
يوان صيني

ذكر تقرير عمل الحكومة الصينية الذي ألقاه رئيس مجلس الوزراء الصينى المنتهية ولايته، ون جيا باو، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة الصينية تخطط لبلوغ العجز المالي في الميزانية 2ر1 تريليون يوان (نحو 191 مليار دولار أمريكي) لعام 2013، بزيادة 400 مليار يوان عن ميزانية العام الماضي .

وأضاف التقرير، الذي القاه ون خلال الجلسة الافتتاحية لدورة المجلس الوطني الـ 12 لنواب الشعب الصيني السنوية، "البرلمان الصيني"، أن العجزالمالي يتكون من 850 مليار يوان من حجم العجز في الميزانية المركزية و350 مليار يوان من قيمة سندات الخزانة الصادرة بالنيابة عن السلطات المحلية .
وأكد التقرير ضرورة السيطرة على حجم العجز المالي والديون الحكومية حتى يظل نموهما عند المستويات الملائمة نظرا لان الإيرادات المالية لهذا العام لن تنمو سريعا بسبب التأثيرات المخلفة من التخفيض الضريبي الهيكلي بينما تزداد النفقات الحكومية الثابتة .. موضحا أن أعباء الديون منخفضة نسبيا، وستجعل زيادة العجز هذا العام معدل العجز المالي في الناتج المحلي الإجمالي يبلغ حوالي 2 بالمائة، حيث

يبقى عند المستوى الآمن.
وأوضح أنه سيتم استخدام النفقات الزائدة في ضمان تحسين مستوى معيشة الشعب والمحافظة على قوة دعم النمو الاقتصادي والتعديل الهيكلي .. موضحا أيضا أن الصين ستعمل فى نفس الوقت على زيادة تخفيف القيود على دخول الاستثمارات غير الحكومية إلى السوق إلى جانب تنشيطها .
وأشار ون جيا باو إلى أنه في المرحلة الراهنة، لا يمكن الانتقاص من دور الاستثمار في تحفيز النمو الاقتصادي الصينى رغم الأشارة إلى تقلص نسبة الاستثمار الحكومي تدريجيا .. مضيفا أن للصين قدرة استثمارية واحتياجات استثمارية في آن واحد، أما المسألة المحورية لذلك فتكمن في اختيار الاتجاه الصحيح وتحسين الهيكل ورفع جودة الاستثمار وجدواه .