رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس المجر: العالم يُواجه العديد من التحديات المائية لتحقيق التنمية المُستدامة

رئيس المجر يانوش
رئيس المجر يانوش أدير

 أكد رئيس المجر يانوش أدير، أن العالم يواجه العديد من التحديات المائية لتحقيق التنمية المستدامة.

 

اقرأ أيضًا.. لتسوية نزاع كشمير.. باكستان تُجدد تعهدها بمُواصلة الضغط على الأمم المتحدة


 وقال الرئيس المجري - في كلمته المتلفزة خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة الرابع للمياه اليوم الأحد - إن هناك العديد من التحديات المائية والتي تحول دون تحقيقنا للتنمية الاقتصادية، مشيرًا إلى ضرورة زيادة كفاءة استخدام المياه، ما يزيد من كفاءة الاقتصاد وتنميته.. مضيفًا "نحن نحتاج المياه في مجالي الزراعة والصناعة".


وتابع قائلًا "أنه بسبب التغير المناخي يجب أن نمتلك التكنولوجيا لحمايتنا من مخاطر مثل الفيضان"، لافتا إلى أن هناك مناطق كثيرة تعاني من الجفاف منذ عقود، ويجب استخدام طرق ري حديثة لتحقيق تنمية زراعية وتوفير المياه.


 وأوضح، أن 80 في المائة من مياه الصرف يتم صرفها في أماكن خاطئة، مما يؤثر على البيئة.. مشيرًا إلى أهمية إعادة استخدام مياه الصرف بعد معالجتها وإعادة استخدامها لتلبية الاحتياجات المتزايدة، لافتًا إلى أنه في معظم أنحاء العالم هناك فاقد كبير في محطات المياه بسبب عدم كفاءة أنابيب المياه.


ولفت إلى أن معظم البشرية تعيش على مناطق مشتركة للمياه وأن استخدام مياه الأنهار يجب أن يفيد من هم عند المصب والمنبع هو أمر يمكن تحقيقه.


وأكد الرئيس المجري، أن الموارد التي تساعدنا على تحقيق التنمية الاقتصادية متوفرة، فضلًا عن الإرادة السياسية.. لافتا إلى

أن الوقت هو المهم، وهو أهم مصدر غير متجدد.


ويعقد أسبوع القاهرة للمياه للعام الرابع على التوالي، بعنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص"، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمشاركة واسعة من الدول والمنظمات العالمية، ويشارك في فعاليات الأسبوع، نحو ألف مشارك و300 متحدث دولي، و50 منظمة عاملة في مجال المياه، فضلًا عن الوفود الرسمية.


وتتضمن فعاليات الأسبوع، تنظيم العديد من الجلسات رفيعة المستوى، منها "مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه 2023"، والاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة لعدد من الدول العربية.


 كما يتضمن الأسبوع عددا من الأحداث الجانبية من أهمها المنتدى الرابع للشباب الأفارقة المتخصصين في المياه، ومنتدى حوكمة المياه والاستثمار الأوروبي، ومنتدى الاستثمار الأفريقي الأوروبي، وورشة عمل تمويل مشروعات المياه التي ينظمها بنك الاستثمار الأوروبي.

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news