رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحيفة: إيران وراء استهداف قاعدة التنف الأمريكية بحمص

قاعدة التنف الأمريكية
قاعدة التنف الأمريكية في حمص

ذكرت صحيفة أمريكية أن الهجوم بطائرات مسيرة الذي استهدف قاعدة التنف في حمص حيث يتمركز جنود أمريكيون، نفذته مليشيات عراقية موالية لطهران.

 

وقالت صحيفة واشنطن بوست أن المليشيات الموالية لإيران تستهدف منذ سنوات القواعد الأمريكية بقذائف الهاون والصواريخ، مشيرة في تقرير لها اليوم الجمعة، أنه قد يكون ردا على خسارة حلفائها الانتخابات الأخيرة في العراق.

 

اقرأ أيضا..  طهران تُقيم أول صلاة جمعة عامة مُنذ 20 شهرًا

وبررت الصحيفة اتهام تلك المليشيات بهذا الهجوم بسببين الأول "انتشار هذه الطائرات دون طيار البدائية هو جزء من استراتيجية إيران الإقليمية"، مشيرة بأنها تدعم وكلاء لها، مثل الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان بالأسلحة.

 

وفي كثير من الأحيان، يتم شحن الطائرات دون طيار إلى الوكلاء على شكل أجزاء يتم تجميعها في غزة وسوريا والعراق واليمن.

والسبب الثاني، بحسب "واشنطن بوست" هو توقيت الهجوم على قاعدة التنف، إذ صوت العراقيون الأسبوع الماضي في الانتخابات النيابية وخسرت الأحزاب السياسية الأقرب لإيران مقاعدها في البرلمان.

 

وربما يكون الهجوم على القاعدة الأمريكية وسيلة للأحزاب والمليشيات الموالية لتأكيد شرعيتها، حسب جويل رايبورن الذي شغل منصب المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا في ظل إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

وذكر تقرير "واشنطن بوست" أن وكلاء إيران يزعمون أن الولايات المتحدة تلاعبت بالانتخابات الأخيرة لتقليل قوة المليشيات، محذرا من محاولة هذه المليشيات استدراج الولايات المتحدة إلى مواجهة من شأنها تعزيز خطابها السياسي.

 

واعتبرت "واشنطن بوست" أنه لا توجد ميزة في ساحة المعركة تدوم إلى الأبد، وقد تمكنت المنظمات الإرهابية مثل القاعدة وداعش من استخدام طائرات دون طيار بدائية للمراقبة والهجمات الجوية، لكن الولايات المتحدة تتكيف أيضاً.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: