رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوليتيكو: الولايات المتحدة تقترح فرض رقابة قضائية أكبر على أنشطة استخباراتها بأوروبا

وكالات الاستخبارات
وكالات الاستخبارات الأمريكية

ذكرت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية، أن الولايات المتحدة عرضت فكرة إتاحة رقابة قضائية أكبر على أنشطة وكالات الاستخبارات الأمريكية في دول الاتحاد الأوروبي، ضمن جهود تأمين اتفاق للحصول على البيانات عبر الأطلسي.

 

اقرأ أيضًا...فرنسا تبدأ حملة تطعيم ضد الإنفلونزا بالتزامن مع التطعيم ضد كورونا


ونقلت المجلة عن مسئولين، لم تكشف عن هويتهم، أن المقترح يتضمن تنفيذ الرقابة على أنشطة وكالات الاستخبارات الأمريكية عبر قضاة مستقلين، والذين ستكون لديهم سلطة تحديد ما إذا كان جمع الولايات المتحدة للبيانات قانوني ومتناسب.


وقال اثنان من المسئولين - وفقا للمجلة - إن مكتب مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية "دي.إن.آي" سيكون مسئولاً عن ذلك النظام.


وأوضح المسئولون أن الهدف من الفكرة - التي لم يُتّخَذ قرار بشأنها بعد - هو السماح للدول الأوروبية، نيابة عن مواطنيها، بتقديم طلبات قانونية للحكومة الأمريكية للمراجعة عند جمع بيانات أشخاص في تلك الدول، ومدى توافق تلك الممارسات مع ميثاق الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي.


وبحسب "بوليتيكو"، يشبه ذلك النظام، نظام مكتب

المظالم في وزارة الخارجية الأمريكية، والذي دحضه كبار قضاة دول الاتحاد الأوروبي الـ27، العام الماضي، جراء مخاوف من عدم تقديم واشنطن ضمانات كافية لحماية مواطني الاتحاد الأوروبي في حالة نقل بياناتهم إلى الولايات المتحدة.


ويأمل المفاوضون في الوصول إلى اتفاق جديد بنهاية العام الجاري، ويجتمع مسئولون من بروكسل واشنطن بشكل منتظم للوصول إلى اتفاق، وسط مخاوف من المسئولين الأوروبي بشأن الحاجة لضمان صمود أي اتفاق في وجه دعاوى قضائية محتملة ضده في محكمة العدل الأوروبية، ومطالبات منهم للجانب الأمريكي بضمانات أكبر لأن يكون جمع الأمريكيين للبيانات محدودا ومتناسبا وقابلا للخضوع للإشراف القضائي.

 

لمزيد من الأخبار العالمية عبر alwafd.news