رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"جارديان": عنف مومباسا يعكر صفو الانتخابات الكينية

عربى وعالمى

الاثنين, 04 مارس 2013 17:07
جارديان: عنف مومباسا يعكر صفو الانتخابات الكينية
لندن - أ ش أ

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية أن مقتل 13 شخصا على الأقل في هجمات منظمة من قبل انفصاليين مسلحين في مدينتي مومباسا وكيليفى يضع كينيا

أمام اختبار هائل في الوقت الذي تسعى فيه لتجنب تكرار العنف العرقي الذي أسفر عن مقتل أكثر من 1100 شخص وتسبب في نزوح 600 ألف آخرين في أعقاب انتخابات عام 2007.
وأشارت الصحيفة، في سياق تقرير بثته اليوم الإثنين على موقعها الإلكتروني، إلى أن المسئولين والمرشحين والإعلام أطلقوا مناشدات من أجل السلام هذه المرة.
وأوضحت أن مرشحين بارزين يسعيان للرئاسة شجبا هجمات مومباسا، حيث وصفها رئيس الوزراء رايلا أودينجا بأنها "عمل عدواني شنيع" خلال حدث تاريخي.
وأضافت أن أوهورو كينياتا نائب رئيس الوزراء، والذي يواجه اتهامات في المحكمة الجنائية الدولية، قال إنه محبط لكن متأكد من أن الموقف الأمني سيعود ليكون تحت السيطرة.
وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات الكينية أرسلت 400 ضابط شرطة إضافى إلى مومباسا لزيادة الأمن فيما قيدت الأمم المتحدة من حركة طاقمها

في منطقة الساحل بسبب العنف.
وأوضحت الصحيفة أنه في أماكن أخرى من البلاد اصطف ملايين الكينيين بصبر وسلام للتصويت في ما وصفه المسئولون على أنه "إقبال ضخم" برغم بعض المشاكل مع نظام الحواسب الجديد.
ولفتت إلى أن تكنولوجيا بطاقة هوية المصوت التي تعتمد على بصمة الإصبع لمنع التحايل يتم استخدامها للمرة الأولى تعطلت في الكثير من الأماكن، وأن المسئولين اعترفوا بأن الكثير من مراكز الاقتراع فتحت في وقت متأخر وكانت هناك مشاكل في نقل أدوات الانتخاب.
وأشارت إلى أن النتائج غير النهائية قد تظهر بعد غلق مراكز الاقتراع برغم أن لجنة الانتخابات لديها سبعة أيام للإعلان عن النتيجة الرسمية.

أهم الاخبار