رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رايتس ووتش :22 حدثًا باليمن ينتظرون الإعدام

أطفال اليمن
أطفال اليمن

قالت هيومن رايتس ووتش في تقرير أصدرته بصنعاء اليوم الاثنين إن على الحكومة اليمنية أن تكف عن السعي إلى تطبيق عقوبة الإعدام على المخالفين الأحداث وتنفيذ العقوبة عليهم ، وينبغي على الرئيس عبد ربه منصور هادي أن يأمر فورا بإلغاء أوامر الإعدام الصادرة بحق ثلاثة أحداث على ذمة الإعدام ، استنفدوا جميع مراحل الاستئناف ويواجهون الإعدام رميا بالرصاص في أي لحظة.

ودعا تقرير هيومن رايتس ووتش تحت عنوان "انظروا إلينا بعين الرحمة: الأحداث على ذمة الإعدام في اليمن" والذى يقع في 30 صفحة الرئيس هادى إلى التدخل لانقاذ 22 شخصا على الأقل قد حكم عليهم بالإعدام رغم أدلة على أنهم كانوا تحت سن 18 عاما وقت وقوع الجرائم التي يحاسبون عليها.
وأشار التقرير إلى أنه على مدار السنوات الخمس الأخيرة أعدمت السلطات اليمنية ما لا يقل عن 15 شابا وفتاة أوضح التقرير أنهم كانوا تحت 18 عاما وقت وقوع الجرائم. وأكدت بريانكا موتابارثي باحثة حقوق الطفل في هيومن رايتس ووتش أنه أمام حكومة الوفاق الوطنى الانتقالية فى اليمن فرصة حقيقية لإثبات التزامها

بحماية الأطفال ، الفئة الأكثر هشاشة من السكان ، من خلال التراجع عن أوامر الإعدام في قضايا الأحداث التي تحتاج للتدخل العاجل، وأن تراعي ما فرضته الحكومة  من حظر على عقوبة إعدام الأحداث".
وأوضحت بريانكا موتابارثي خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم بمناسبة اطلاق التقرير بصنعاء يتعين على الرئيس اليمنى الانتقالى عبد ربه منصور هادي أن يحدث قطيعة مع ماضي اليمن من تعسف العدالة والعنف الذي تهيئ له الدولة، بأن يلغي أوامر إعدام الشبان الثلاثة الذين وقعت قرارات إعدامهم
واشارت بريانكا موتابارثي باحثة حقوق الطفل إلى ان وفد هيومن رايتس ووتش اجرت مقابله مع خمسة شبان وفتاة على ذمة الإعدام في سجن صنعاء المركزي، وراجعت ملفات19 قضية أخرى .