رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

القضية الفلسطينية الإسرائيلية ليست على أجندة أمريكا

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد سفير إسرائيل السابق لدى واشنطن زالمان شوفال اليوم أن القضية الفلسطينية الإسرائيلية ليست على قمة جدول أعمال السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية - على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين، عن شوفال قوله "إن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ليس على قمة جدول أعمال أمريكا، مشيرا إلى أن الربيع العربي وإيران أكثر أهمية لدى أمريكا من عملية السلام".
وكان شوفال، الذي يعمل مستشارا غير رسمي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد عاد لإسرائيل الأسبوع الماضي عقب عقده عدة لقاءات في واشنطن، واجتماعات مع شخصيات رفيعة المستوى في البيت الأبيض تتعامل مع ملف الشرق الأوسط.
وأوضح شوفال أنه بحث مسألة الزيارة المقبلة للرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى إسرائيل، حيث قدم تقريرا لنتنياهو حول زيارته، ورأى أن عدم إثارة قضية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي خلال ندوة شارك فيها ونظمها أحد المراكز البحثية بواشنطن، أمر مثير للاهتمام.
ولفت إلى أن حضور الندوة لم يقتصر فقط على الأكاديميين، بل شمل أيضا مسئولين حكوميين سابقين هم حاليا جزء من مؤسسة السياسة الخارجية الأمريكية، موضحا أن هذا أظهر له أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ليس على قمة جدول أعمال الولايات المتحدة سواء بصورة متعمدة أو غير متعمدة.
وشدد شوفال على أنه بدلا من تناول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، كما كان في السابق عندما كان يشارك في مثل تلك الندوات، وجد أن الأمريكيين أكثر اهتماما في الوقت الراهن بالعناصر الجهادية في المنطقة، والإنشقاق بين السنة والشيعة، وخيبة الأمل من نتائج الربيع العربي، بالإضافة إلى كيفية حل الأزمة الإيرانية.