رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وسائل إعلام عالمية: توتر جديد في العلاقات بين تل أبيب وإيران

إيران
إيران

 

 تتابع وسائل الإعلام العالمية تطورات ملف المتهم الأذربيجاني الذي ألقت السلطات القبرصية القبض عليه بعد كشفها نيته تنفيذ عمليات تصفية تستهدف رجال أعمال إسرائيليين في الجزيرة.

واعتقل المشتبه به أول الشهر بعد أن دخل أراضي جمهورية قبرص قادما من الشطر التركي المحتل من الجزيرة، وبحوزته مسدس مزود بكاتم للصوت.

من جانبها فقد اتهمت الحكومة الإسرائيلية النظام الإيراني بالتخطيط لتصفية أهداف إسرائيلية بعد أشهر من استهداف سفينة تجارية إسرائيلية في خليج عمان.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيت: "إنها عملية إرهابية خططت لها إيران لاستهداف رجال أعمال إسرائيليين" في قبرص.

جدير بالذكر أن السلطات القبرصية كانت قد أدانت سنة 2012  عضوًا في حزب الله الله بالتخطيط لاستهداف إسرائيليين هناك وبعد أشهر اتهمت بلغاريا بدورها حزب الله بتنفيذ هجوم انتحاري، تسبب في قتل 5 إسرائيليين وبلغاري واحد.

ويأتي الحديث عن عودة التوتر بين إسرائيل وإيران في ظل توقف المفاوضات النووية بين

إيران والاتحاد الأوروبي من جهة وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من جهة أخرى.

هذا ويرى عدد من المهتمين بشؤون الشرق الأوسط أن التغيير الطارئ في استراتيجية إيران باستهداف السفن التجارية والمدنيين الإسرائيليين بدل البعثات الدبلوماسية التابعة للدولة العبرية حول العالم يأتي كنتيجة طبيعية للسياسة الأمنية الصارمة التي تفرضها الجهات الأمنية الإسرائيلية لتأمين شخصياتها في الخارج والتي تتضمن تكنولوجيا متطورة وإجراءات احترازية مكثفة.
هذا وذكرت وسائل إعلامية قبرصية أن المشتبه فيه قد وصل إلى قبرص شهر عبر مطار لارنكا الدولي قادما من روسيا، وقام بزيارات يومية تقريبا إلى الشطر الشمالي من الجزيرة.