رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

25 مارس بحث مد خط أنبوب للنفط بين البصرة والعقبة

عربى وعالمى

السبت, 02 مارس 2013 13:03
25 مارس بحث مد خط أنبوب للنفط بين البصرة والعقبة كامل محادين
أ ش أ

أعلن رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين أن اجتماعا سيعقد في الخامس والعشرين من شهر مارس الجاري بين الجانبين الأردني والعراقي في العقبة لمناقشة التفاصيل النهائية لمشروع مد خط أنبوب النفط من حقل "الرميلة" من جنوب العراق إلى العقبة.

وقال محادين في تصريح صحفي اليوم "السبت" إن كلفة خط أنبوب النفط تقدر بنحو 18 مليار دولار وسيوفر فرص عمل لأكثر من ألف مهندس وعامل داخل العراق، وأكثر من ثلاثة آلاف مهندس وعامل داخل الأردن.
وأضاف أن رجال أعمال عراقيين من مجلس أعمال البصرة وأردنيين سيلتقون في مدينة العقبة خلال

الاجتماع لبحث التفاصيل النهائية لمد خط أنبوب النفط العراقي بين البصرة والعقبة بمشاركة متخصصين ومهتمين في الشأن الاقتصادي.
وتعود ملكية الأنبوب للحكومة الأردنية، فيما ستقوم الحكومة العراقية بإنجاز المرحلة الأولى على نفقتها وهي من مسئولية وزارة النفط العراقية.
وسيحمل الجزء الثاني من الأنبوب حوالي مليون برميل نفط يومياً سيتم تصديرها عبر ميناء العقبة، فيما سيقوم العراق بإنشاء محطات لتخزين النفط تتزامن مع المرحلة الأولى من المشروع.
ويشير خبراء عراقيون إلى أن إنتاج بلادهم من النفط قد يصل إلى
حوالي 9 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2017.
وكانت قد وقعت أول أمس"الخميس" مذكرة توأمة على هامش مؤتمر البصرة الاقتصادي الذي
نظمه مجلس الأعمال العراقي بالتعاون مع هيئة تشجيع الاستثمار الأردنية في عمان ما بين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومحافظة البصرة يتم بمقتضاها تعاون الجانبين في مجالات الأنشطة والخدمات المتشابهة وتطوير العلاقة ما بين مدينة العقبة ومدينة البصرة في مختلف المجالات.
ووقع المذكرة عن سلطة العقبة الخاصة رئيس مجلس مفوضي سلطة المنطقة الخاصة الدكتور كامل محادين، وعن محافظة البصرة محافظها الدكتور خلف عبدالصمد خلف.
وقال محادين إن توقيع المذكرة التي تعد الأولى من نوعها ما بين مدينة البصرة ومدينة عربية يستهدف تعزيز أطر التعاون المشترك لتوطيد وتدعيم مكانة مؤسسية ومهنية لكلا الفريقين لتحقيق أعلى مستويات جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.


 

أهم الاخبار